موعد إعلان نتائج الامتحان التنافسي جامعة بغداد للدراسات العليا في العراق 2025

موعد إعلان نتائج الامتحان التنافسي جامعة بغداد للدراسات العليا في العراق 2025

نتائج الامتحان التنافسي جامعة بغداد، أجرت الجامعات العراقية، وعلى رأسها جامعة بغداد، الامتحان التنافسي الخاص بالقبول في برامج الدراسات العليا للعام الأكاديمي 2025–2026 يوم الإثنين الموافق 30 يونيو 2025 ووقد بلغ عدد المتقدمين أكثر من 54 ألف طالب وطالبة من مختلف المحافظات العراقية، يتنافسون على حوالي 31 ألف مقعد في برامج الماجستير، الدكتوراه، والدبلوم العالي وتنوعت البرامج المطروحة لتشمل أكثر من 2400 تخصص موزعة بين المجالات العلمية والإنسانية.

نتائج الامتحان التنافسي جامعة بغداد والجامعات الأخرى

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية أن نتائج الامتحان التنافسي سيتم إعلانها على مراحل تبدأ يومي 2 و3 يوليو 2025 وسيتاح للطلبة الاطلاع على القوائم الأولية للقبول في العاشر من الشهر نفسه، من خلال مواقع الجامعات الرسمية وتهدف هذه المدة إلى منح الطلبة فرصة للمقارنة بين نتائجهم والحدود الدنيا المطلوبة في كل تخصص، استعدادًا لتقديم الاعتراضات في حال الضرورة.

الكليات التي أعلنت نتائجها بالفعل

بدأت عدة كليات داخل جامعة بغداد بنشر نتائجها بشكل تدريجي وفقد أعلنت كلية الهندسة نتائجها في أقسام مثل الهندسة المدنية، الميكانيكية، الكهربائية، هندسة العمارة، الطاقة، والطيران وكما نشرت كلية الآداب قوائم مفصلة لكل قسم، وكذلك كلية العلوم الإسلامية التي أكدت أنها ستنشر النتائج خلال فترة زمنية قصيرة بعد إتمام التصحيح والمراجعة.

طريقة الاستعلام عن نتائج الامتحان التنافسي

بإمكان الطلبة الاستعلام عن نتائجهم بسهولة عبر المواقع الإلكترونية الرسمية للكليات أو من خلال بوابة وزارة التعليم العالي وكل ما يحتاجه الطالب هو رقم التسجيل الجامعي وكما تم تخصيص فترة زمنية محددة لتقديم الاعتراضات، تستمر غالبًا لمدة ثلاثة أيام بعد إعلان النتائج، لتمكين الطلبة من تقديم الطعون أو مراجعة نتائجهم في حال وجود ملاحظات أو أخطاء.

أهمية الامتحان التنافسي في تحديد القبول

يمثل الامتحان التنافسي للدراسات العليا خطوة مصيرية في مشوار الطلبة الأكاديمي، حيث يعتمد عليه في توزيع المقاعد بعدالة استنادًا إلى درجات الاستحقاق وكما يُعد معيارًا لضمان جودة التعليم العالي، من خلال انتقاء المتقدمين الأكفأ لمتابعة مسيرتهم في الدراسات البحثية والأكاديمية.