آبل تتخذ قرارًا بالتخلي عن فكرة بيع هواتف آيفون عبر الاشتراكات وتغيير استراتيجية التسويق
بحسب بلومبرغ تخلت أبل عن فكرة تقديم خدمة الاشتراك السنوي لأجهزة آيفون والتي كانت ستمنح مستهلكيها الفرصة للحصول على آيفون جديد كل عام، وفي محاولة لتغيير الطريقة التي يشتري بها المستهلكون أجهزة آيفون طورت أبل مفهومًا يصور امتلاك آيفون كخدمة اشتراك في التطبيقات حيث يدفع المستخدمون رسومًا شهرية ويحصلون على هواتف جديدة سنويًا، والآن آبل تتخذ قرارًا بالتخلي عن فكرة بيع هواتف آيفون عبر الاشتراكات.
آبل تتخذ قرارًا بالتخلي عن فكرة بيع هواتف آيفون عبر الاشتراكات
من المفترض أن تعمل الخدمة على النحو التالي حيث يتلقى العملاء هاتفًا جديدًا ثم يدفعون رسومًا شهرية تضاف إلى نفس حساب أبل الذي يستخدمونه لتنزيل التطبيقات والاشتراك في الخدمات مما يسمح لهم باستبدال هواتف آيفون الخاصة بهم سنويًا والحصول على هاتف جديد بدلاً من شراء آيفون دفعة واحدة أو من خلال خطة تقسيط.
عندما بدأت أبل في تطوير هذه الخدمة قبل بضع سنوات كانت أهدافها زيادة مبيعات أجهزة آيفون وتعزيز الإيرادات من منتجها الأكثر ربحية وتحسين تفاعل المستهلكين مع شبكتها من الأجهزة والخدمات.
وقال المطلعون الذين رغبوا في عدم الكشف عن هويتهم لأسباب سرية لبلومبرغ إن أبل كانت تطور الخدمة منذ عام 2022 ولكن تأخرت بسبب مشاكل فنية ومخاوف تنظيمية حيث كانت الخدمة تضع شركاء أبل في منافسة وربما ذلك يزعجهم وخاصة شركات الاتصالات التي تعتمد بشكل متزايد على خطط التسويق والدفع لبيع أجهزة آيفون والاحتفاظ بالمستهلكين.
خيارات التقسيط
حيث يأتي القرار بعد إغلاق أبل المفاجئ لخدمتها Apple Pay Later والتي تتيح للمستخدمين شراء العناصر ودفع ثمنها على عدة أقساط، بعد أشهر فقط من تقديم الخدمة رسميًا.
كما لا تزال أبل تقدم خيارات تقسيط مرنة تتيح للمستخدمين دفع ثمن أجهزة آيفون على مدى فترة زمنية تتراوح بين 24 شهرًا على الرغم من أنها تراجعت عن قرارها لتقديم خدمة اشتراك سنوي لأجهزة آيفون.