الأوراق المطلوبة لتسجيل شقتك في الشهر العقاري.. دليل شامل لإتمام إجراءات التسجيل بسهولة
يرغب الكثير من الأشخاص الراغبين في تسجيل الشقة الخاصة به في الشهر العقاري في معرفة الأوراق المطلوبة لتسجيل شقتك في الشهر العقاري، حيث يحفظ لهم تسجيل العقود في الشهر العقاري حقوقهم وضمانها خاصةً إذا كان هناك نزاع على ملكيتها مع أشخاص آخرين، والجدير بالذكر أنه يتم تسجيل الوحدة السكنية في الشهر العقاري في المنطقة الجغرافية التي تتبع لها الوحدة المراد تسجيلها أو أي ممتلكات أخرى، ولكن يجب أن يتم توفير بعض المستندات لكي يتم تسجيلها، لمعرفتها تابع معي السطور القادمة من المقال.
الأوراق المطلوبة لتسجيل شقتك في الشهر العقاري
حدد الجهات المعنية بالأمر في الشهر العقاري عدد من المستندات المطلوبة لتسجيل الوحدة السكنية في الشهر العقاري ويمكن حصرها في الآتي:
- ينبغي إحضار عقد بيع الوحدة السكنية سواء عقد ابتدائي أو عقد بيع نهائي.
- إحضار صورة من بطاقة الرقم القومي للبائع وكذلك المشتري.
- إحضار صورة من إيصال مرافق باسم صاحب الوحدة السكنية المراد تسجيلها.
- ضرورة إحضار صورة من إيصال تسجيل عقد بيع عقار يتم إحضاره من مجلس المدينة.
- إحضار بيان يوضح مساحة الوحدة السكنية.
- إدخال البيانات المطلوبة الخاصة بالوحدة السكنية وعنوانها في استمارة التسجيل.
أهمية تسجيل الوحدة السكنية في الشهر العقاري
بعض الأشخاص يتساءلون عن أهمية تسجيل الوحدة السكنية الخاصة بهم أو الأملاك بشكل عام في الشهر العقاري، وتأتي أهمية تسجيل عقود الوحدة السكنية في الشهر العقاري في أنه يضمن لك حقوقك خاصةً في الأوقات التي يحدث فيها نزاع على الشقة السكنية أو ممتلكات أخرى قد تصل إلى طردك من محل سكنك بسبب عدم تسجيل الوحدة باسمك في الشهر العقاري، لذلك يجب على أي شخص أن لا يثق في الأشخاص الآخرين أن يقوم بتسجيل وحدته السكنية في أسرع وقت دون الانتظار.