إطلاق خدمة سامسونج باي Samsung Pay في السعودية لتعزيز نظم المدفوعات الرقمية وتسهيل المعاملات المالية
قالت مؤسسة النقد العربي السعودي ساما اليوم أنه تم إطلاق خدمة سامسونج باي Samsung Pay في السعودية باستخدام نظام المدفوعات الوطني مدى في البلاد، وذلك بهدف جعل خدمات الدفع سلسة وبسيطة في التعامل دون الحاجة إلى استخدام العملة الفعلية أو الشيكات.
إطلاق خدمة سامسونج باي Samsung Pay في السعودية
تتم عمليات الدفع الإلكتروني عبر المحفظة الرقمية أو الموقع الإلكتروني أو تطبيق الهاتف الذكي، وتعد آبل باي مثالاً على خدمة الدفع الإلكتروني، وفي إطار استراتيجية زيادة استخدام حلول التكنولوجيا المالية من خلال الأجهزة الذكية لتحسين الشمول المالية في المملكة العربية السعودية ولكي يتم تشجيع القطاع المالي على الخدمة الخاصة بالعملاء ذلك من خلال اجدد الوسائل التي تتم من خلالها الدفع حيث أن هذه الخدمة تمنح المستخدمين تجربة دفع حديثة للغاية كما أنها أيضاً آمنة وذلك من خلال السماح لهم بأن يقوموا بإضافة بطاقات مدى واستخدام بطاقات الائتمان الرقمية كل هذا من خلال تطبيق محفظة سامسونج.
كما أنه من اللافت للنظر أن نسبة المدفوعات الإلكترونية في قطاع التجزئة الفردية أحد مؤشرات برنامج تطوير القطاع المالي حيث بلغت 70% من إجمالي معاملات الدفع الفردية في عام 2023 ارتفاعاً من 62% في عام 2022.
مؤسسة النقد العربي السعودي
أوضحت مؤسسة النقد العربي السعودي أن البنك المركزي يسعى من خلال تقديم حلول دفع رقمية متطورة تلبي المواصفات الفنية للبنية التحتية للمدفوعات الوطنية إلى تطوير البنية التحتية للمدفوعات بما يعزز مؤشرات رقمنة المدفوعات ويحقق التحول إلى مجتمع أقل اعتماداً على النقد.
الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية شهدت خلال السنوات القليلة الماضية زيادة ملحوظة في استخدام وسائل الدفع الإلكترونية ويرجع ذلك إلى المبادرات والجهود الاستراتيجية العديدة التي تبذلها المملكة لدعم توسع صناعة المدفوعات وتشجيع استخدام خيارات الدفع الإلكتروني المختلفة.
كما بلغ حجم المعاملات غير النقدية التي أجريت في عام 2023 نحو 10.8 مليار ارتفاعاً من 8.7 مليار في عام 2022 مما يشير إلى أن أنظمة المدفوعات في المملكة العربية السعودية تتوسع بسرعة.