لجنة الإعلام المصرفي تحذر المواطنين من المواقع الوهمية وحالات الاحتيال عبر البلاغات التجارية الإلكترونية Banking Media Committee
انتشرت ظاهرة الاحتيال المالي خلال الفترة الأخيرة بشكل كبير بين المواطنين، مما كان سبب في فقدان العملاء أموالهم إلى حد كبير للغاية، لذا أعلنت لجنة الإعلام المصرفي تحذر المواطنين من المواقع الوهمية وحالات الاحتيال، من خلال نشر عدد كبير من الحملات التوعوية بين المواطنين، واتباع الحملات المجتمعية، والمبادرات لتجنب حالات النصب التي تتم بشكل كبير.
لجنة الإعلام المصرفي تحذر المواطنين من المواقع الوهمية وحالات الاحتيال
تهتم الجهات المعنية بإطلاق حملات من أجل توعية المواطنين بأهمية الحذر من حالات النصب والاحتيال وسرقة الأموال، فأطلقت مبادرة “خليك حريص”، والذي تم إطلاقها من قبل البنك المركزي.
وجاءت هذه المبادرة من أجل توعية المستخدمين من خلال إطلاق حملة وطنية واسعة للوقوف على أشكال الاحتيال المالي، بالإضافة إلى إجراء التجارب التي تحاكي لعمليات الاحتيالات المختلفة، مع تقديم العديد من الجوائز للأشخاص المشاركين فيها.
مبادرة خليك حريص
وفي ذات السياق، قد صرح “رابعة الشميسي” الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية بجميع البنوك السعودية، أن الحملة الوطنية التي هي بعنوان خليك حريص، بأنها واحدة من الحملات التوعوية التي تم إطلاقها خلال الفترة الأخيرة، وذلك من خلال التعاون مع الاتحاد السعودي للأمن السيبراني وكذلك البرمجة و الدرونز، بالإضافة إلى مشاركة البنوك، كما أن هذه الحملة قد استهدفت أكثر الأشخاص الذين من الممكن أن تعرضوا للاحتيال، من خلال إعداد استراتيجية تواصل متنوعة.
وبهذا قد تصل إلى الشرائح كلها المستهدفة من خلال الاعتماد على مجموعة من القنوات، بالإضافة إلى أهمية التركيز على المشاركة بالتوعية للوصول إلى أكبر شريحة ممكنة.
وقد أكد أنه تم رصد عدد كبير من حالات الاحتيال التي تمت بشكل عشوائي في الغالب، ومن خلال استخدام العديد من الأساليب المقنعة باستدراج الضحية تحت أي ذريعة.