تفاصيل أسئلة امتحان العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي.. توزيع الدرجات ونسبة الفهم والمهارات العليا Integrated Science Exam
قامت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بالإعلان عن مواصفات أسئلة امتحان العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي، الخاص بالفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الحالي 2024- 2025، ومن المقرر أن يعقد في شهر يناير القادم، وذلك طبقا للجداول التي سيتم إعلانها من المديريات التعليمية.
أسئلة امتحان العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي
أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى عن مواصفات امتحان الفصل الدراسي الأول الخاص بمادة العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوى العام، وأوضحت الوزارة أنه تم تخصيص 50% من الأسئلة للفهم، و40% للتطبيق، و10% للمستويات العليا للتفكير.
الأهداف العامة لمنهج العلوم المتكاملة
أوضحت وزارة التربية والتعليم أهم الأهداف العامة لمنهج العلوم، وجاءت كالتالي:
- ترسيخ فهم الطلاب لمختلف الظواهر العلمية بشكل متكامل، مما يتيح للطلاب إدراك الروابط المختلفة بين العلوم، وتطبيق هذه المعرفة في حل مشكلاتهم اليومية، إضافة إلى تطوير تفكيرهم ومهارات النقد والتحليل لديهم، عن طريق فهم التداخل بين الكيمياء والفيزياء، وعلوم الحياة، وبالتالي يساعدهم على فهم المشكلات العلمية والظواهر الطبيعية من زوايا مختلفة.
- يشجع المنهج على مشاركة الطلاب في الأنشطة العملية والتجارب العلمية لاستكشاف المفاهيم العلمية بطرق مبتكرة.
الضوابط العامة لورقة الامتحان
بينت الوزارة أهم الضوابط لورقة الامتحان في مادة العلوم، في عدة نقاط أهمها:
- تأتي أسئلة الامتحان في حدود المنهج الدراسي المقرر.
- تتوزع الأسئلة في ورقة الامتحان على نواتج التعلم للمادة حسب الوزن النسبي لها.
- سوف تغطي أسئلة الامتحان مختلف مستويات الصعوبة للتفريق بين مستويات الطلاب في التحصيل الدراسي.
- تأتي الأسئلة في ورقة الامتحان بشكل متدرج من السهل إلى الصعب.
- أن توازن ورقة الامتحان تكون متوازنة بين مختلف المستويات المعرفية.
- الأسئلة سوف تكون واضحة ومحددة في الصياغة اللغوية.
- أن تكون الورقة الامتحانية مستوفية جميع البيانات الأساسية وتشمل المرحلة، المادة، الصف، الزمن، الفصل الدراسي، الدرجة، تاريخ الامتحان.
شارك