أحداث الساعةمحليملفات ساخنة

حتى لا يندثر التاريخ الرياضي 

حتى لا يندثر التاريخ الرياضي

بقلم : إبراهيم يوسف المدهون

أولى حلقات سلسلة * الاندية الفلسطينية * حتى لا يندثر التاريخ الرياضي لهذه الاندية و قررت ان ابدا بالنادي الاهلي الفلسطيني لاننى أحد ابناء النادي .

النادي الأهلي الفلسطيني بغزة ”

بقلم : إبراهيم المدهون

نبذة عن الحي ”

يقع حي الشيخ رضوان في مدينة غزة ويحده من الغرب مخيم الشاطئ للاجئين ومن الجنوب حي الرمال الشمالي ومن الشمال محافظة شمال قطاع غزة ومن الشرق يحده حي التفاح ومنطقة اليرموك يعد حي الشيخ رضوان من أهم أحياء مدينة غزة حيث يمر به شارع الجلاء ويمر به أيضاً شارع النصر كما ويوجد به مقبرة الشيخ رضوان أحد أهم مقابر مدينة غزة حيث بدفن بها ألاف الموتى والشهداء منهم جيفارا غزة و الشيخ أحمد ياسين والدكتور عبد العزيز الرنتيسي والعديد من القادة ووجهاء المنطقة .

ويتمايز أبناء وسكان الشيخ رضوان عن بعضهم البعض من حيث قرى التهجير فمنهم المجادلة واليافوية والحمامية واليبناوية والسدودية والهرباوية والعديد من القرى التي هجر منها الشعب الفلسطيني. النادي الأهلي الفلسطيني بغزة كان الهدف من التأسيس أن يكون مؤسسة وطنية قادرة على تحمل أعباء المرحلة لتكريس العمل الاجتماعي و الثقافي والرياضي .

وكان ممن أسس هذه الفكرة المرحوم الحاج / عبد الرحمن درابية مؤسس و أول رئيس لنادي الأهلي الفلسطيني سنه 1973 و رئيس اتحاد المصارعة والنادي الأهلي سمير درابية ” أبو مازن ”

و المرحوم نبيل درابية ” ابو اياد “.

النادي الأهلي الفلسطيني بغزة هو من النوادي العريقة والمتميزة في قطاع غزة

. هو نادي رياضي , ثقافي , اجتماعي , تأسس سنه 1973 م يقع في حي الشيخ الرضوان , الشارع الثاني ” شارع غسان كنفاني “, و النادي هو المتنفس الوحيد للشباب في الحي حيث الأنشطة الرياضية و الثقافية و الاجتماعية . وله مجلس إدارة مكون من (9) أعضاء.

و يتكون النادي من مساحة ارض حوالي 4300 متر مربع ويضم المرافق التالية: المبني الجنوبي و به قاعتين افراح طابق علوي و طابق سفلي ، المبنى الغربي مكونًا من دور ارضي صالة اللياقة البدنية و الطابق الأول الإدارة و الطابق الثاني و الثالث حاليا عبارة عن مقر وزارة الشباب و الرياضة , المبني الشمالي عبارة عن دورة ارضي محال تجارية , صالة مغطاة ، و حديقة النشاطات التي يقدمها النادي: يمارس النادي معظم الألعاب الرياضية الفردية والجماعية، ومثل أبطاله فلسطين في العديد من المحافل الإقليمية والعربية والدولية.

ومن أهم لاعبيه : مصطفي نجم , توفيق الهندي , زياد الكرد , عبد الوهاب كتوع , زياد الطيف , هاشم سكيك , حسين الريفي و إحسان الريفي و ناجى عجور وھو خير من انجبتة الملاعب الفلسطينية وسامى عجور ورزق خيره وجمال عياد وجلال الحلاق و يوسف البواب ومحروس سكيك وكمال درابيه وسعد سنونو و سعيد البحطيطي وابراهيم ابو خوصة وزياد ابو سمرة وابراهيم ابو سمرة وخالد ابو خوصة و جمال فيصل و محمود مسعود و سيستمر هذا الصرح الرياضي بعطائه اللا محدود دائما لإنجاح المسيرة الرياضية الفلسطينية.

رؤية النادي:

أن يكون أفضل الأندية على صعيد المنطقة في مجال الألعاب الفردية و الجماعية , والارتقاء بالشباب الفلسطيني للوصول للمعايير الدولية

” انطلاقا من “العقل السليم في الجسم السليم” . رسالة النادي: يسعى النادي لأن يكون مؤسسة تنموية متميزة في جميع الأنشطة والفعاليات التي يقدمها للمجتمع المحلي في المجالات الرياضية والثقافية والاجتماعية، من خلال العمل بروح الفريق الواحد، وبالتركيز على الامتداد الشبابي للنادي.

نشر مفاهيم الثقافة الرياضية التي تدعم أخلاقيات وقيم المنافسة الايجابية والشريفة. أهداف النادي

1- خدمة المجتمع المحلي، وخاصة القطاع الشبابي

. 2- المنافسة على البطولات التي تنظمها الاتحادات الرياضية

3- نشر الوعي الرياضي والارتقاء باللياقة البدنية والمستوى الصحي .

4- تنشيط الرياضة في مدينة غزة بكافة اشكالها

5- المساهمة في نشر التوعية الرياضية بين أعضائه، وتهيئة الوسائل لشغل أوقات الفراغ بما يعود عليهم بطريقة إيجابية. 6 – المساهمة في زيادة العلاقات الاجتماعية أعضاء النادي

1- عدد أعضاء النادي: 500 عضو

2- يقدمـ خدماته لحوالي 200 ألف مواطن في حي الرضوان و النصر و اليرموك و مدينة الكرامة و العودة .

انجازات النادي

1 – صنف النادي من أندية الدرجة الممتازة في كرة القدمـ على مستوى غزة منذ عامـ 1981 ,عندما نظمت الرابطة أول بطولة دوري تصنيفي شاركت فيه جميع أندية ومراكز محافظات غزة، فكانت النتيجة أن فاز الأهلي بلقب البطولة في ظل قيادة شيخ المدربين المرحوم سعيد الحسيني.

2 – لاعبو النادي هم أعمدة المنتخبات الفلسطينية في العديد من الألعاب الفردية و الجماعية

. 3 – يعتبر النادي من أول الأندية الفلسطينية المشاركة في البطولات الخارجية و في استضافة الفرق العربية .

4 – حصد النادي كثيراً من الدورات والبطولات المحلية الرسمية و الغير رسمية ، وكان المنظم لكثير من هذه البطولات, مع الإشارة أن الزي الرياضي الذي يرتديه النادي منذ تأسيسه، هو اللون الأحمر .

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى