قراءة فنية في الاسبوع التاسع عشر من دوري جوال السلوي

  • منذ سنتين
حجم الخط

قراءة فنية في الاسبوع التاسع عشر من دوري جوال السلوي

القاع يلتهب والهبوط يدنو ويقترب والصدارة  لبيت لحم تبتعد     

كتب بسام ابو عرة

احتدمت المنافسة في اسفل جدول الترتيب العام لدوري جوال السلوي قبل 3 مباريات حاسمة من الختام، والمنافسة المحتدمة الان تجمع اكثر من فريق للهروب من شبح الهبوط لدوري المظاليم والاندية هي: عيبال، اهلي القدس، اسلامي بيت لحم وحطين النابلسي من خلال تذيلهم لجدول الترتيب، فحطين يجمع 25 نقطة وهو الاقرب للهروب من الهبوط فيما الاهلي 24 والاسلامي 23 مع بقاء له مباراة مؤجلة وعيبال 22 وهو الاقرب لقطع التذكرة الاولى لدوري المظاليم، ومن الصعوبة بمكان انقاذ عيبال من الهبوط في ظل الوضع الراهن للفريق وفي ظل الترتيب العام للفرق مع بقاء 3 مباريات فقط من عمر الدوري الذي يشارف على الختام.

كما انحصرت المنافسة في القاع فهي محصورة الان بالمقدمة بين فريقي ارثوذكسي بيت لحم والسرية لتصدر الدوري مع نهايته، بينما يبقى فريقا بيت ساحور وقلنديا في المربع الذهبي، ومن الصعوبة ان يدخل فريق ارثوذكسي رام الله على الخط بعد نتائجة الاخيرة والتي مني فيها بالهزائم المتتالية، لذلك وضحت الصورة جلية في المقدمة متمثلة بالمربع الذهبي.

وبعد انقضاء 19 اسبوعا بالتمام والكمال وتصدر بيت لحم المشهد السلوي منذ البداية وحتى اللحظة بجدارة ، وجاءت المنافسة من بعد ذلك بين السرية وبيت ساحور بالذات على المركزين الثاني والثالث ليفوز فريق السرية بالوصافة منتظرا بشغف مباراته وبيت لحم في الاسبوع قبل الاخير والتي قد تحدد المتصدر بينهما مع الاستفادة من خدمة الاندية الاخرى لهما .

فالقاع هو المشهد الكبير والاهم الذي ينظر له حاليا خاصة في ظل تنافس اكثر من نادي على الهروب من الهبوط وليس بينهما نقاطا بعيدة بل نقطة واثنتين لكي تكون النتيجة النهائية لمعرفة الفريقين الهابطين او الفريق الهابط الثاني في الجولة الاخيرة من عمر الدوري اذا اعتبرنا ان عيبال قد يكون قطع التذكرة الاولى للدرجة الاولى مسبقا.

ارثوذكسي رام الله اكثر الاندية تراجعا في مرحلة الاياب

المتابع لنتائج الدوري في مرحلة الاياب يلحظ ان ارثوذكسي رام الله الفريق الاكثر تراجعا بالنتائج حتى ولو كان يقدم مستوى طيبا وجيدا لكننا هنا نتعامل مع النتائج النهائية بعيدا عن المستويات العامة للفرق المشاركة ، فالفريق كان في المربع الذهبي في مرحلة الذهاب ومن ثم بدأ بالتراجع حتى ابتعد عن المربع الذهبي وحل مكانه مركز قلنديا الذي ثبت نفسه في المركز الرابع بجدارة ومن غير المحتمل ان يتراجع عن هذا المركز لنتائجه الجيدة ففريق قلنديا يجمع 31 نقطة بينما ارثوذكسي رام الله 28 نقطة .

دلاسال القدس الثامن بالترتيب وعلامة سؤال؟؟؟؟

فريق دلاسال القدس برصيد 25 نقطة وله مباراة مؤجلة ، فريق دلاسال القدس دوما يكون في المقدمة ومن الاربعة الكبار ومنافس شرس بالدوري والكاس ، لكن في هذا الدوري وضعه يختلف كثيرا فموقعه بالترتيب بالمركز الثامن او حتى لو تغير المركز واصبح السابع فانه لا يمثل مركز دلاسال الحقيقي ، فالفريق ينقصه العديد من المراكز وخرج منه العديد ايضا ولا ننسى عدم وجود ملعب بيتي له ولاهلي القدس ايضا ساهم كل ذلك في هذه النتائج غير المقبولة لهما،  فالملعب البيتي مهم لكل فريق ونادي وهناك اندية لم تخسر اي لقاء على ملعبها وهذا دليل اهمية الملعب البيتي .

ارثو ذكسي بيت لحم والسرية الوحيدان لم يخسرا بالاياب

بعدما خسر فريق ارثوذكسي بيت لحم مباراته الاولى بالدوري بمرحلة الذهاب امام بيت ساحور لم يخسر الفريق التلحمي اي لقاء من بعد ذلك ليكون الفريق الوحيد الذي يخسر مباراة وحيدة بالدوري حتى الان، بينما خسر منافسه السرية مباراتين في مرحلة الذهاب امام بيت لحم وبيت ساحور فقط ومن بعدها لم يخسر الفريق اي لقاء هو الاخر بانتظار موقعة السرية بيت لحم بالسرية والتي بالضرورة سيتم من خلالها خسارة فريق منهما.

ويبقى الفريقان الاقوى هجوما بحيث يحتل فريق السرية الصدارة بقوته الهجومية لوجود الفارق 336 نقطة بينما لبيت لحم 251 نقطة بينما يعتبر عيبال الاضعف دفاعا من خلال الفارق عليه سالب 237 نقطة من 3 مباريات فوز وخسارة 16 مباراة.

التحكيم عال العال

لا يوجد زلات حتى الان في التحكيم الذي يسير بمهنية وبمستويات جيدة خاصة في ظل وجود اكثر من طاقم تحكيمي يقودون اللقاءات الى بر الامان بقيادة الدوليين عنان دراغمة وحسين حمدان.

المباريات المؤجلة

هناك مباراتين مؤجلتين اولهما ستجمع بيت ساحور وبيرزيت على صالة بيت ساحور واللقاء سيكون قويا ولكن ستكون الافضلية لبيت ساحور بالفوز حيث ان فريق بيت ساحور لم يهزم على ملعبه حتى الان من خلال وجود ضغط جماهيري كبير يقوم على تشجيع الفريق الساحوري بقوة، وفي حالة فوز بيت ساحور سيصبح للفريق 33 نقطة والخسارة تعني 32 نقطة، بينما سيكون لبيرزيت في حال الفوز 30 نقطة والخسارة 29 .

المباراة الثانية اكثر اهمية التي تجمع دلاسال القدس والاسلامي واهميتها تاتي كون فريق الاسلامي اصبح مهدد بالهبوط، وهذه المباراة ستكون صعبة جدا ومن الصعوبة بمكان التكهن من الفائز منهما فالمستوى ليس بعيدا بينهما وكل مباراة ستكون بمثابة بطولة بحد ذاتها للفرق المهددة بالهبوط، لذلك لن يكون هناك ما تخسره فستلعب هذه الاندية بكل قوة لتحقيق نقاط اللقاء ، ففي حال فوز دلاسال سيكون رصيده27 نقطة والخسارة 26 بينما في حال فوز الاسلامي فسيكون له  25 نقطة والخسارة تعني 24 نقطة ما يضعه في خانة المهددون بالهبوط.

مباريات الاسبوع العشرين

اهلي القدس وبيرزيت فهذه المباراة لا تقبل القسمة على اثنين بالنسبة لفريق الاهلي الذي هو بحاجة ماسة لكل نقطة والفريق يسير في الاتجاه الصحيح في الاونة الاخيرة واصبح يلعب بقوة وينافس بقوة ولم يعد لقمة سائغة للفرق بل اصبحت الفرق تهابه في الاونة الاخيرة ومباراته المقبلة امام بيرزيت مهمة جدا للفريق المقدسي ومن غير المعقول معرفة من سيفوز بها ، ففي حال فوز الاهلي سيكون رصيده 26 نقطة والخسارة 25 فالفوز مهم جدا باللقاء حتى لا يجد نفسه في دوري المظاليم.

ومباراة الاهلي في الاسبوع 21 ستكون صعبة امام ابداع على ملعب ابداع والفريق المقدسي بحاجة للفوز بها ايضا طبعا كل ذلك مرتبط في نتائج الفرق الاخرى المهددة بالهبوط فاي نتيجة خسارة من اي منها سيستفيد منها اكثر من فريق في قاع الجدول.

اما حطين فله مباراتان قويتان

المباراة الاولى له ستكون صعبة جدا لانها امام السرية على صالة السرية وخسارتها لحطين يعني 26 نقطة وفوزه يعني 27 فالفوز ضروري حتى يهرب من شبح الهبوط ، اما مباراته الثانية امام دلاسال القدس على الفارعة فهي اسهل نظريا كون فريق دلاسال القدس ليس الفريق المقدسي الذي نعرفه كما ان الفريق النابلسي لن يسمح باضاعة فرصة الفوز على ملعبه لانه قد يكون الفوز في هذا اللقاء طوق النجاة من الهبوط .

لذلك فان المباريات المقبلة قد تكون حبلى بالكثير من المفاجئات التي لم تكن بالحسبان فمن هما الفريقان اللذان سيهبطان ؟؟؟؟ رغم انني ارشح حسب النتائج طبعا عيبال اول فريق سيغادرنا بينما البطاقة الثانية هي الان الاصعب لان هناك اكثر من فريق في دائرة الخطر اهمها اهلي القدس والاسلامي ومن ثم حطين.

بينما سيلعب الاسلامي ايضا مع ارثوذكسي رام الله بالسرية وهذه المباراة ستكون مفصلية للاسلامي وعليه الفوز بها حتى يهرب من الهبوط وقد تكون المنجية وفي نفس الوقت قد تكون المهبطة وكل ذلك مرتبط بنتائج الفرق جميعا خاصة في قاع الجدول.

 

اندية المنطقة الدافئة

اما اندية المنطقة الدافئة التي تكون عادة في وسط الجدول فانها راضية عن نتائجها ومراكزها في ظل الوضع العام لمستوى الدوري ومستوى الفرق والظروف الاقتصادية المعاشة فكل فريق لا يريد اكثر او اقل مما هو عليه الان ، بحيث تريد اندية المنطقة الدافئة المحافظة على مراكزها او تحسنها ان كان في الامكان فهي فقدت المنافسة على اللقب وكذلك على الدخول للمربع الذهبي للدوري ويكفيها اي تقدم ملموس بالنتائج والنقاط بعيدا عن المنافسات وهذه الاندية هي : ارثوذكسي رام الله، بيرزيت، دلاسال القدس وابداع.

دوري الفاينل فور

بعد التعرف تقريبا وبنسبة تسعين بالمئة على اندية الفاينل فور وهي ارثوذكسي بيت لحم والسرية وبيت ساحور وقلنديا، فان هذه الاندية ستدخل دوري جديد يختلف عن الدوري العام وكل نادي سيكون في مقدوره المنافسة الشرسة على اللقب وكل شيء سيكون واردا في هذا الدوري وقد تنقلب فيه الامور حسب استعدادات الاندية الاربعة وكل مباراة ستكون بمثابة بطولة .

طبعا اندية بيت لحم والسرية في الفاينل اكيد ثم ياتي بعد ذلك اندية بيت ساحور الذي تراجع مستواه في الاونة الاخيرة بينما حافظ مركز قلنديا على نسق مبارياته وليكون جديرا بلقب الحصان الاسود بالدوري، لكن في نفس الوقت هناك بعض الامل لتبديل المراكز الثالث والرابع والخامس والسادس اذا تلقت اندية بيت ساحور وقلنديا الهزائم في باقي المباريات، وفي نفس الوقت حققت اندية بيرزيت بالذات الفوز بمبارياتها المقبلة .

واعتقد انها قادرة على ذلك فمباريات بيرزيت مع الاهلي ومن ثم مع الاسلامي وهي اقرب ما تكون لبيرزيت بمعنى 4 نقاط لبيرزيت في حال الفوز ناهيكم عن مباراتهم المؤجلة مع بيت ساحور ولكن ارشح بيت ساحور للفوز بها كونها على ملعبه وبين جماهيره ومن الصعوبة بمكان الفوز على بيت ساحور بملعبه ، لذلك سيكون امام بيرزيت 5 نقاط تضاف الى رصيده الحالي 28 نقطة فيصبح الرصيد 33 نقطة .

وهذا يعني ان بيرزيت قد تدخل الفاينل بدلا من قلنديا طبعا في حال خسر المركز مبارياته جميعا خاصة انه سيلعب مع بيت ساحور على صالة بيت ساحور ومع رام الله على صالة السرية فالمباراتين قويتين والترشيح بفوز بيت ساحور بالاولى، ولكن لقاء ارثوذكسي رام الله وقلنديا سيكون صعبا جدا والتكهن بالفائز اصعب ومن هنا سيكون لنتائج هذه المباريات تاثيرها على المقدمة او على المركز الرابع تحديدا فقلنديا رصيده الان 31 نقطة وفي حال الفوز سيصبح 35 مثبتا نفسه مع الفاينل فور وفي حال الفوز والخسارة له سيضعه ايضا بالفاينل، ولكن في حال الخسارة للمباراتين سيكون رصيده 33 نقطة متساويا مع بيرزيت في النقاط وعند ذلك نعود للمواجهات المباشرة بينهما.