قبل اسبوع من اسدال الستارة على دوري جوال السلوي

  • منذ 5 أشهر
حجم الخط

متابعة ابومعروف حمودة

هبوط اندية حطين،دلاسال القدس، العمل واسلامي بيت لحم عمليا، والسرية تحافظ على تاريخها
السواحرة بالصدارة، تنافس ترتيبي لقلنديا وبيت حنينا وبيرزيت والاخير بطل الاياب بجدارة
رام الله – بسام ابو عرة – عدسة اشرف عابد – هبطت اندية حطين، دلاسال القدس ، العمل واسلامي بيت لحم الى دوري الدرجة الاولى عمليا قبل اختتام دوري جوال السلوي باسبوع واحد فقط، ليعود نادي اسلامي بيت لحم من جديد الى دوري المظاليم ، كما عاد فريق العمل من حيث اتى هو الاخر بعد موسم واحد فقط في دوري الاضواء ، كما عاد حطين النابلسي لدوري المظاليم لتفقد نابلس والشمال اي مقعد لهم في دوري الاضواء وتكون خسارة فادحة لسلة الشمال، الاغرب هبوط دلاسال القدس صاحب البطولات والانجازات والمدارس السلوية وعبوره في نفق المظاليم، وبهذه النتائج شبه المؤكدة قبل اسدال الستارة عن اخر فصول دوري الجوال يوم الخميس فان الاندية التي حافظت على مكان لها بين الكبار ستتنافس الان بقوة في الفاينل 8 من اجل الوصول لملامسة اللقب الاهم .
الهابطون باستثناء حطين الذي انسحب من الدوري في البدايات وحذفت نتائجه بالكامل لعدم مقدرة الفريق النابلسي على الصمود لندرة لاعبي السلة المميزين خاصة في ظل خروج افضل لاعبين في الفريق ويعتبران من اميز لاعبي الضفة حاليا وهما احمد يونس ووسيم يعيش وعدم مقدرة الفريق على تسجيل لاعبين جدد حسب قوانين وانظمة الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة.
الفرق الاخرى خاصة اسلامي بيت لحم والعمل حاولا الصمود حتى النفس الاخير ليبقيا في الدوري الممتاز لكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن وتوقف رصيدهما قبل اللقاء الاخير لكل فريق عند 23 نقطة للاسلامي و20 نقطة للعمل بينما كان فريق دلاسال القدس يلعب ويعرف قدره المحتوم بالهبوط بعدما اتخذت ادارة النادي قرارا منذ البداية بالاعتماد على لاعبي النادي المحليين والناشئين دون النظر للبقاء بدوري جوال ام لا فكانت الاهمية لديهم خلق جيل سلوي جديد للنادي.
فالاثارة محسورة في الدوري قبل الفاينل 8 بالهبوط فقط بينما الصدارة ترتيبية فقط وستكون المنافسة الحقيقية في الفاينل 8 والفاينل 4 من اجل ملامسة اللقب وكأس دوري جوال 2018-2019 من خلال الفاينل 8 وما ستكون عليه الاندية في هذا الدور وما اعددت له، وهل سنشهد مستويات اعلى وارقى وافضل ، ام ان المستوى العام الذي ظهر في الدوري ذهابا وايابا سيكون سيد الموقف ، هذا ما سنشاهده في الادوار المقبلة ، وهل سنرى مواهب جديدة تم اكتشافها او ستبقى الاسماء المعروفة مسيطرة على الواقع السلوي.
قبل الختام بيت ساحور بالصدارة بجدارة برصيد 36 نقطة من خسارتين فقط في عمر الدوري ذهابا وايابا، الفريق الساحوري اقوى دفاع بالدوري وعليه 1097 وثاني اقوى هجوم بعد ارثوذكسي بيت لحم وله اي للسواحرة 1498 فيما لبيت لحم الافضل هجوما 1577 سكورا، وفي المرتبة الثانية دفاعا ياتي قلنديا 1165 ، فيما اضعف دفاع هو دلاسال القدس وعليه 1743 ثم العمل التلحمي 1436 .
فريق سرية رام الله نفذ بجلده وخرج من عنق الزجاجة كونه كان منافسا على الهبوط الى جانب اسلامي بيت لحم قبل ان يتفوق فريق السرية على الاسلامي في مباراتهما الحاسمة والمفصلية التي ساعدت الفريق كثيرا في البقاء في دوري جوال الممتاز.
الصدارة حسمها فريقي بيت ساحور وبيت لحم بجدارة فيما هناك منافسة حقيقية على الترتيب بين اكثر من فريق واهمها قلنديا برصيد 32 نقطة وبيرزيت 31 وبيت حنينا 30 ومنافسة اقل لفريقي ابداع وارثوذكسي رام الله ولكل منهما 29 نقطة .
وستكون مباراة قلنديا وبيت حنينا حاسمة لهما في الترتيب كما ان نادي بيرزيت دخل مرحلة الاياب بقوة كبيرة كان الافضل بينها .
نادي بيرزيت بطل مرحلة الاياب
يعتبر نادي بيرزيت بطل مرحلة الاياب لما قدمه الفريق من منافسات قوية ونتائج ايجابية وضعت الفريق بالمقدمة ضمن فرق المربع الذهبي فالفريق فاز على ارثوذكسي بيت لحم وعلى ارثوذكسي بيت ساحور اي الفريقان المتصدران وادى مباريات قوية ومستويات عالية وسيكون له بصمة كبيرة في الفاينل فور واعتقد انه سيكون ضمن الافضل ويدخل الفاينل 4 ايضا.
ارثوذكسي رام الله الفريق الذي يقدم مستويات قوية واداء عال وكانت له بصمة مميزة بالدوري لكنه تراجع في الاونة الاخيرة بالنتائج محتلا المرتبة السابعة برصيد 29 نقطة، وكان بالامكان افضل مما كان لهذا الفريق الذي يعتمد في معظم لاعبيه على العناصر الشابة الصغيرة والتي ترعرعت بين احضان النادي واصبحت الان مهابة الجانب .
ومن ضمن الاحصائيات نجد ان فريق بيت ساحور خسر مباراتين فقط من قبل بيت لحم وبيرزيت ، فيما خسر ارثوذكسي بيت لحم 3 مباريات من السرية وبيرزيت وبيت ساحور ، قلنديا خسر 6 مباريات بينما خسر فريقا ابداع وبيرزيت 7 مباريات وبيت حنينا 8 مباريات وارثوذكسي رام الله 9 ، واكثر الفرق هزائم بعيدا عن انسحاب حطين فريق دلاسال القدس 19 مباراة وهو الوحيد الذي لم يحقق اي فوز بالدوري ، بينما فاز اسلامي بيت لحم 5 مباريات وفاز العمل بمباراتين فقط.
لجنة الاحصاء اضافة نوعية للدوري
تعتبر لجنة الاحصاء وما تقوم به من احصائيات في مباريات الدوري اضافة نوعية لكرة السلة وللدوري الحالي وهي مهمة للاندية والمدربين واللاعبين والمتابعين وللاعلاميين، فكانت خطوة اعداد لجان احصاء من ايجابيات الاتحاد خاصة بعد نجاح اعضاء اللجنة في مهمتهم.
كما كان لوجود لجنة احصاء اضافة نوعية كان ايضا وجود حكام جدد اثبتوا جدارتهم في الدوري امثال عمار جلايطة وعمار نوفل وشادي التكروري طبعا الى جانب النخبة المعروفة والسابقة التي تدير مسيرة العملية التحكيمية ، لكن قد يكون هناك بعض الهفوات التحكيمية وقعت في بعض المباريات ما يدعو الاتحاد والحكام لتدارك ذلك في الفاينل 8 لانه لا مجال للاخطاء ابداء في هذا الدور .
لاعبو التعزيز- في مرحلة الاياب قامت العديد من الاندية بتعزيز فرقها بلاعبين جدد وفق الانظمة والقوانين فمنها ما جلب لاعبين من مستويات عالية ومنهم من جلب بلاعبين بمستويات عادية ومنهم مستويات اقل من العادة، لكن كانت صفقات قلنديا مع عمر اكريم وكيفن حبش هي الافضل وكذلك صفقة ارثوذكسي بيت لحم مع متري بوشة وصفقة العمل مع احمد هارون لكن للاسف يد واحدة لا تصفق بالنسبة لاحمد هارون والعمل .
باقي الصفقات تكاد تكون عادية خاصة بعض اللاعبين الذين قدموا من الخارج.
وشهدت مرحلة الاياب الاطاحة بمدربين او تقديم اخرين استقالاتهم من مناصبهم في تدريب العديد من الفرق امثال نادر مرتا، غسان عليان، والفرنسي غي واخيرا معتز ابو دية .