سامح مراعبة .. لاعب تحت المجهر الآسيوي

  • منذ 11 شهر
حجم الخط

كوالالمبور – عندما تعود فلسطين للظهور في نهائيات كأس آسيا للمرة الثانية في تاريخها، فإنها ستبحث من خلال أحد نجومها سامح مراعبة عن تعزيز الهدف الوحيد الذي سُجل في نسخة عام 2015.
على الرغم من أنه ليس مهاجماً صريحاً، إلا أن رصيد مراعبة بتسعة أهداف في 25 مباراة دولية يعني أنه سيكون واحداً من الأسلحة الهجومية الرئيسية لمنتخب بلاده الذي يتطلع إلى تحسين الصورة التي قدمها خلال ظهوره الأول في نهائيات كأس آسيا قبل أربع سنوات، وذلك عندما خسر جميع المباريات وسجل هدف واحد فقط.
الجنسية: فلسطين
تاريخ الميلاد: 19-03-1992
المركز: لاعب خط وسط
النادي الحالي: شباب الخليل (فلسطين)
الأندية السابقة: إسلامي قلقيلية، شباب يطا، شباب الخضر، ثقافي طولكرم، أهلي الخليل (فلسطين)
في الوقت الذي يبحث فيه المدرب نور الدين ولد علي عن مزيج من اللاعبين من خلال تواجد أصحاب الخبرة إلى جانب بعض الوجوه الجديدة، فإن مراعبة البالغ من العمر 26 عاماً، يمثل واحداً من الأسماء الأكثر شهرة في التشكيلة، مع امتلاكه 25 مباراة دولية وتسعة أهداف في رصيده.
شارك مراعبة للمرة الأولى على المستوى الدولي من خلال المباراة السعودية بعد نهائيات كأس آسيا 2015 مباشرة، وأول أهدافه الدولية جاءت في ثاني ظهور له عندما حقق ثنائية خلال انتصار منتخب بلاده بنتيجة 6-0 على ماليزيا.
في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس آسيا عام 2019، كان مراعبة أفضل هدّاف للفلسطينيين برصيد سبعة أهداف، بما في ذلك أربعة أهداف خلال الفوز 8-1 على جزر المالديف.
القدرات الفنية
يمكن لمراعبة اللعب في أي مكان تقريباً في الخط الهجومي، لكنه في أفضل حالاته عندما يعمل ما بين الخطوط. وبالتالي فإن دوره أقرب إلى المهاجم الثاني أو لاعب خط الوسط المتقدم، مع السماح له بالتنقل في أكثر من مكان في الملعب والربط بين جميع خطوط اللعب.
وبمجرد تلقيه الكرة، يعرض مراعبة قدرته في سحب اللاعبين والاحتفاظ بها تحت الضغط قبل أن يستخدم مهاراته في تمرير الكرة إلى زملائه. إن إيجاد مساحة لزملائه في الفريق بحركته هي أحد أفضل سمات مراعبة.
الطموحات
مثلما حدث في عام 2015، أوقعت القرعة منتخب فلسطين في ذات المجموعة مع جاره الأردن، كما أنه سيواجه تحديات صعبة عندما يصطدم بالمنتخب الأسترالي حامل لقب بطولة كأس آسيا، وسوريا المليئة بالنجوم. حيث يسعى الفدائي لحصد أولى نقاطه في نهائيات كأس آسيا.
أين ومتى يمكن مشاهدته؟
– فلسطين أمام سوريا
المكان: ستاد الشارقة، الشارقة
الموعد: 6 كانون الثاني/يناير، الساعة 8:00 مساءً بالتوقيت المحلي (بتوقيت غرينتش +4)
– فلسطين أمام أستراليا
المكان: ستاد راشد، دبي
الموعد: 11 كانون الثاني/يناير، الساعة 3:00 عصراً بالتوقيت المحلي (بتوقيت غرينتش +4)
– فلسطين أمام الأردن
المكان: ستاد محمد بن زايد، أبو ظبي
الموعد: 15 كانون الثاني/يناير، الساعة 5:30 مساءً بالتوقيت المحلي (بتوقيت غرينتش +4)