تعرف على أهم تفاصيل قرعة ربع نهائي الأبطال والدوري الأوروبي

  • منذ سنتين
حجم الخط

غزة – اطلس سبورت – متابعة محمد الحداد

ينتظر عشاق الساحرة المستديرة قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، والدوري الأوروبي، والتي ستسحب في مدينة نيون السويسرية، وسيشهد هذا الدور تواجد كبار القارة العجوز، في مواجهة مفتوحة، تحتمل لقاء فريقين من نفس البلد .

وكما هي العادة في المواسم الاخيرة، فإن أندية إسبانيا اخذت النصيب الاكبر من عدد الفرق المتواجدة في دور الثمانية للتشامبيونز ليج، بحضور 3 أندية من الليجا وناديان من الدوري الإنجليزي ومثلهما من الكالشيو الإيطالي .
وعلى العكس تماما، فقد تأهلت 8 أندية من 8 دول في الدوري الأوروبي، وهو أمر يجعل القرعة بعيدة عن تعقيدات مواجهات الأندية من نفس الدولة .

ونكشف لكم في التقرير التالي أهم ما يجب معرفته عن قرعة ربع نهائي أبطال أوروبا والدوري الأوروبي:

أولا: دوري أبطال أوروبا :

أين ومتى ستجرى القرعة :

ستجرى القرعة في مقر الإتحاد الأوروبي بمدينة نيون السويسرية، على تمام الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم الجمعة بتوقيت مكة المكرمة (11:00 بتوقيت جرينتش) .

الفرق الثمانية الحاضرة في القرعة :

برشلونة وريال مدريد وإشبيلية من إسبانيا، مانشستر سيتي وليفربول من إنجلترا، روما ويوفنتوس من إيطاليا، بايرن ميونخ من ألمانيا .

هل سيكون هناك حظر على مواجهة فريقين من نفس البلد؟

لا، القرعة ستكون مفتوحة وبذلك احتمالية مواجهة فريقين من نفس البلد واردة وخصوصا لاندية إسبانيا وإيطاليا وإنجلترا .

من سيكون المكلف بإجراء القرعة :

نجم أندية ميلان وتشيلسي ودينامو كييف السابق وسفير نهائي دوري أبطال أوروبا في كييف أندريه شيفتشينكو .

تواريخ مباريات ربع نهائي :

مباريات الذهاب ستجرى بين يومي 3 و 4 نيسان/ أبريل المقبل، في حين أن الإياب سيجرى بين يومي 10 و 11 من نفس الشهر .

ثانيا: الدوري الأوروبي :

وبعد نهاية سحب قرعة دوري أبطال أوروبا، ستسحب قرعة الدور ربع النهائي للدوري الأوروبي مباشرة في نفس المكان بمقر الاتحاد الأوروبي بمدينة نيون السويسرية، وفيما يلي أهم ما يتوجب معرفته عن هذه القرعة:

الفرق المتأهلة:

تأهل إلى دور الـ 8 كلا من آرسنال الإنجليزي، وأتلتيكو مدريد الإسباني، ومارسيليا الفرنسي، ولاتسيو الإيطالي، وسبورتنج لشبونة البرتغالي، ولايبزج الألماني، وسالزبورج النمساوي، وسسكا موسكو الروسي .

المكلف بإجراء القرعة:

اختار الإتحاد الاوروبي إيريك أبيدال لاعب برشلونة السابق ليكون مسؤولا عن سحب قرعة ربع النهائي، حيث سبق وقام بسحب قرعة دور المجموعات وثمن النهائي في النسخة الحالية من البطولة .

نظام القرعة :

ستسحب قرعة هذا الدور بشكل طبيعي دون النظر إلى تجنب مواجهة بين فريقين من نفس البلد، حيث يسمح اليويفا لمثل تلك المواجهات في ربع النهائي، كما أن جميع الفريق الثمانية من دول مختلفة، ولن يضطر الاتحاد الأوروبي للقيام ببعض الاجراءات الاستثنائية لتفادي وقوع فريقين بين بلدانهما مشاكل سياسية .

وبالنظر لنظام سحب القرعة، سيلعب الفريق الذي يتم اختياره أولا على أرضه في مرحلة الذهاب، فيما يلعب الفريق الذي يتم اختياره ثانيا على أرضه في مرحلة الاياب .

حدث فريد
قد تشهد النسخة الحالية من البطولة حدثا فريدا في حال أوقعت القرعة مواجهة بين سالزبورج النمساوي ولايبزيج الألماني، حيث يعود الفريقان إلى مالك واحد وهي شركة ريد بول لمشروبات الطاقة .

كان قد اجتمع المسئولين في الاتحاد الاوروبي قبل بداية الموسم بعد تأكد امكانية مشاركة الفريقين في دوري أبطال أوروبا كون لايبزيج وصيف الدوري الألماني، وسالزبوج بطل الدوري النمساوي، إلى أن أجاز للفريقين للمشاركة بعد التحقق من عدم وجود قرار حاسم للجهة المالكة على الناديين، حيث تأهل لايبزج بعد الاقصاء من دور مجموعات بدوري الأبطال، وتأهل سالزبورج إلى الدوري الأوروبي بعد فشله في عبور الدور التمهيدي .