تحليل تكتيكي للاعب فيليب كوتينهو

  • منذ 3 أشهر
حجم الخط

وكالات ابومعروف حمودة

لا ينكر احد ان البرازيلي المهاري كوتينيهو اضافة مهمة و كبيرة لتشكيل العملاق البافاري بعد اصابة ساني و فشل صفقة هذا الاخير مع مانشستر سيتي. يمكن القول ان تحرك الادارة كان حكيما نحو اللاعب المناسب و في الوقت المناسب، و احيت امال الجماهير بعد النكسات المتواصلة في اسواق الانتقالات الاخيرة.

✔️مراكز اللعب:

يستطيع كوتينهو اللعب كجناح ايسر يميل الى العمق الهجومي، لكن من المفضل ان يلعب كصانع العاب مهاري رقم 10.
كوتينهو في مركز 10 ليس صانع العاب كلاسيكي مثل خاميس مثلا، بل صانع العاب متحرر تبنَى عليه المنظومة، و هو اكيد يتفوق على خاميس في التسديد و المهارة و الاحتفاظ بالكرة و مساعدة الفريق في الاوقات الحرجة.
لولا كل هذا لما اشترته برشلونة في صفقة قياسية من ليفربول بعد تالق كوتينهو اللافت.

لنلقي نظرة عن نقاط قوة و نقاط ضعف كوتينهو :

⚜️التسديد:

بوجود كوتينهو، يملك بايرن مسدد من طينة خاصة من خارج منطقة الجزاء و المسافات البعيدة مع دقة عالية و قوة جبارة، كوتينهو من نوعية اللاعبين العارفين بابعاد المرمى و المسددين من دون تردد او ارتباك.
و قد اظهر هذا في الكثير من الاحيان مع برشلونة و ليفربول، حيث غالبا يسدد بعد الاختراق من مناطق ضيقة للغاية.

⚜️التمرير:

امكانيات كوتي في التمرير جيدة للغاية، كيف لا وهو لعب في برشلونة و مع ميسي.
و من دون ادنى شك، كوتينهو قادر على ضرب الخصوم بتمريراته خصوصا في المناطق الاخيرة لملعب الخصم.
في بايرن، سيلعب وراءه تياجو الماجيكانو و سيساعده في التمرير و امامه ليفاندوسكي الذي طور اداءه كثيرا في التمركز و مساعدة صانع الالعاب، اي ان كوتينيهو لن يجد مشاكل في التاقلم و صناعة الفارق.

⚜️المراوغة:

بالرغم من ان كوتينهو ليس من اللاعبين ذوي السرعة الخارقة، لكنه يحاول جاهدا تخليص الفريق من الاوضاع الحرجة بمراوغاته السريعة و الممتازة.
تقنياته في المراوغة تظهر اكثر في الاوضاع المتكتلة و ضد فرق ركن الباص، و عانى البايرن من هذا الجانب كثيرا لسنوات، زيادة على ان كوتينهو يستعمل التسديدات السامة ايضا في اوضاع التكتل.
لا تتعجبوا كثيرا ان قام بحركة روبن من اليسار هذا الموسم، فهو يتقنها ايضا، دخول الى العمق ثم قتل الشيطان 😉.

⚜️التحكم بالكرة:

من افضل اللاعبين في التحكم بالكرة في العالم، يجيد الخروج من الوضعيات الصعبة بتحكمه بها و سلاسة انسلاله و تلقائيته مع الكرة.
يستعمل ايضا التمويه الجسدي، ما يضعه في وضعيات جيدة امام الخصم اما للتمرير او التسديد.

⚜️دفاعيا:

كوتينهو من اللاعبين اللافتين هجوميا، لكن قدراته الدفاعية محدودة و ليست من مكامن قوته، يستمتع بالدور الحر في الملعب و لا يحب تقييده بادوار دفاعية بحتة.
بهذا يشكل خطورة اكثر على الخصم، لكن يجب حمايته جيدا بدفاع سريع و ووسط قوي في حالة المرتدات العكسية.

⚜️الثنائيات الهوائية:

بطول يبلغ 172 سنتيمتر، لا يمكن اعتبار كوتينهو كلاعب مفضل للرأسيات و الثنائيات الهوائية خاصة.
لكن مقابل ذلك، يمكن استعماله خارج منطقة الجزاء للتسديد من بعيد في حالة الركنيات، او كذلك تنفيذ الركنيات، او في حالة تسديد الضربات الحرة.

سيكون من المهم متابعة توظيف كوفاتش لكوتينهو و كيف سيدمجه تلقائيا مع الفريق و الا سننتظر السيناريو الاسوأ ◀️سيناريو خاميس