الاعلام الرياضي العربي يشهد تطورا ملحوظا !

  • منذ 4 أشهر
حجم الخط

اعلاميات رياضيات عربيات يكشفن حجم استفادتهن من الملتقى ومدى اهتمام بلادهن بالاعلام الرياضي

القاهرة – ولاء أبو شريفة

يعتبر الاعلام الرياضي عنصرا أساسيا من عناصر المجتمع الرياضي، فهو يعمل على نشر الثقافة الرياضية ونشر الأخبار والمعلومات المتعلقة بالرياضة والالعاب الرياضية وتفسيرها والتعليق عليها، كما يكشف مدى تطور الشعوب بالألعاب الرياضية ويقدم صورة جميلة توضح حضارات الشعوب وتطورها رياضيا.

ويتيح الاتحاد العربي للاعلام الرياضي في كل عام ملتقى اعلامي رياضي يقدم للمشاركات من مختلف الوطن العربي أفضل المواد الاعلامية التي تساعدهن على تطوير مسيرتهن الاعلامية الرياضية من خلال أفضل ورش العمل التي تحوى محاضرات عن الاعلام الرياضي الجديد.

الاعلاميات العربيات الرياضيات المشاركات بالملتقى العاشر للاعلاميات الرياضيات رحبن بمشاركتهن بالملتقى العاشر وعبرن عن سعادتهن وحجم الاستفادة التي تلقينها من الملتقى، واوضحن مدى اهتمام بلادهن بالاعلام الرياضي ومدى التطور الذي يحظى به في كل بلد.

فلسطين تشهد تطور اعلامي رياضي ملحوظ

الصحافية الرياضية الفلسطينية راية فطاير أكدت أن الملتقى العاشر كان جيد جدا وتلقت منه هي وزميلاتها أفضل المحاضرات الاعلامية الرياضية.
وأوضحت أن الوقت لم يكن كاف لكم المعلومات التي تعرضت لها خلال الملتقى، كاشفة أنها استفادت بشكل كبير بداية من المدربين والمدربات، ثم من تواجدها مع اعلاميات رياضيات من مختلف الدول العربية، كما أصبح لها علاقات في الدول الاخرى مما سيسهل عملية الحصول على المعلومات وسيساعد في اثراء المعلومات الرياضية لديها.

وعن مدى اهتمام فلسطين بالاعلاميات الرياضيات، كشفت فطاير أن الاهتمام بالاعلاميات الرياضيات في فلسطين كبير جدا، حيث لايوجد فرق بين اعلامي واعلامية، فالكل يعمل في مكانه ومجاله، كلاهما في الملعب وكلاهما في التغطيات الاعلامية اينما كانت ومتى كانت، مما يزيدها حبا للمهنة ويعطيها فرصة اكبر للابداع والانجاز فيها.

هناك اهتمام كبير بالإعلاميات الرياضيات بالمغرب العربي

الاعلامية الرياضية المغربية سارة مجاهيد صحفية ومقدمة برامج بإذاعة مارس كشفت أنها تلقت معلومات كبيرة من الملتقى، مبينة أن هذه المشاركة تعتبر أول مشاركة خارجية لها، وانها استفادت حجم كبير من المعلومات حول صحافة الموبايل وورشات الاذاعة والتلفزيون.
وأوضحت مجاهيد أن هناك اهتمام كبير بالإعلاميات الرياضيات في المغرب ، فهناك الكثير من الاعلاميات في الميدان الصحافي وفي الملاعب، معتبرة أن هذه الخطوة ايجابية تعكس تقدم ملحوظ بالاعلام الرياضي المغربي.

الاعلامية الرياضية الجزائرية تلقى دعم متواصل

الاعلامية الرياضية الجزائرية سهيلة معوش صحفية ومذيعة ومعدة برامج رياضية أكدت أن الملتقى كان محطة توجيهية وورشة تعليمية، حيث استفادت منه الكثير، كما أنه كان تجربة جيدة ومررت هي وزميلاتها من الاعلاميات رسائل قوية فيما يخص التحديات الإعلامية الرياضية و خرجن بتوصيات قيمة تخدم الإعلامية الرياضية العربية.

و أكدت معوش أنها قامت ببناء شبكة علاقات واسعة مع زميلات من كل أنحاء الوطن العربي ذات خلفيات لغوية وثقافية مختلفة.

وكشفت معوش أنه فيما يخص الإعلامية الرياضية في الجزائر، أنها دائما تلقى الدعم و الإهتمام من طرف المنظمة الوطنية للصحافيين الرياضيين الجزائريين، أما من طرف المؤسسات الإعلامية فهي كذلك لكن ليس بالنسبة المطلوبة و المستحقة.

الاعلام الرياضي اللبناني يعاني أزمة واضحة

الاعلامية الرياضية اللبنانية سارة ميري مختصة بالقسم الاعلامي لنادي النجمة اللبناني (فريق كرة قدم)  قالت إن الملتقى كان نقلة نوعية بحياتها واضافة كبيرة لمسيرتها، كاشفة أن المحاضرات تناولت مواضيع هامة وحديثة و تتناسب مع يومنا .
وأوضحت ميري أنه سادت أجواء جميلة بين المشاركات بالملتقى وأنها تلقت الدعم من كل المقيمين ومن زميلاتها الاعلاميات وخصوصا انها كنت الاصغر سنا بينهن وتعلمت من تجاربهن الكثير.

وبينت ميري أن الاعلام الرياضي في بلدها يعاني من أزمة كبيرة، حيث أنه يواجه التعتيم والاهمال للاعلام والصحافة ككل رجالا ونساءًا وليس هناك تقدير لهذه المهنة، آملة أن يتم الاهتمام بالاعلام الرياضي وتدعيمه ليحظى على التطور كباقي الدول العربية.

الاعلامية الرياضية باليمن لاتحظى بالاهتمام كالرجل الاعلامي

الاعلامية الرياضية اليمنية صفاء يوسف الدبعي بينت أن الملتقى كان متكاملا وضم جوانب مشرقة من ثقافة ووعي وشخصية الإعلاميات الرياضيات العربيات.
وأوضحت الدبعي أن عنوان الملتقى “الاتجاهات الحديثة في الصحافة الرياضية ومهارات تغطية البطولات الكبرى” موضوع يثير اهتمام كل اعلامية رياضية لديها شغف المثابرة وعدم الاستسلام أمام الصعوبات.

وكشفت الدبعي أن المشكله التي تعاني منها معظم الإعلاميات أن الاتحادات في الدول العربية لا يلتفتون عاده للإعلاميات الرياضيات ولايحظين بنفس الاهتمام الذي يحظى به الإعلاميين الرجال.
وأكدت الدبعي أن الاعلامية الرياضية أصبحت أفضل حالا ومستوى وجاهزية في الحضور لتغطية الفعاليات الرياضية من حيث إعداد التقارير والأخبار وغيرها.

الاعلام الرياضي السعودي أصبح يواكب التطور

الاعلامية الرياضية السعودية وجدان العبد الكريم من تلفزيون القناة الرياضية السعودية، أكدت أن الملتقى كان حافلا بالنجاحات والفوائد وكانت اهم فائدة هي التعرف بالزميلات الاعلاميات من مختلف الدول العربية.
وثمنت العبد الكريم جهود الاتحاد العربي على هذا الملتقى كما شكرت الاتخاد السعودي الذي اتاح لها ولزميلتها فرصة المشاركة، مشيرة أن محاضرات الملتقى احتوت على العديد من القيم الهامة الاي تخدم العمل الاعلامي الرياضي.
وأوضحت عبد الكريم ان اتحاد الاعلام السعودي الرياضي منذ عام أصبح ينظم ورش عمل ودورات الاعلام المرئي والمكتوب لتطوير الاعلاميين والاعلاميات وهناك اهتمام ملحوظ، وتأمل ان يكون القادم أفضل.