للكمون فوائد رائعة

حجم الخط


يعتبر الكمون من النباتات والتوابل المستخدمة في حياتنا اليومية وفي المطابخ المنزلية ، لانه يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات التي لها دور فعال في تخلص الجسم من السموم والامراض ، وفي التقرير التالي سنستعرض بعض الفوائد التي يتحلى بها الكمون :

مواجهة مرض الانيميا

يعد الكمون من النباتات الغنية بالحديد والذى يحتاجه الجسم بشكل قولا فى اى مرحلة عمرية فعندما يقل مستوى الحديد بالجسم يصاب الانسان بما يعرف بانميا هيموجلوبين الدم والتى من اعراضها الدوخة وانخفاض ضغط الانسان ، الهبوط ، الصداع المستمر.

تقوية الجهاز المناعى

يعد الكمون من اهم النباتات التى تعمل على تقوية الجهاز المناعى وذلك لانه يحتوى على المواد المضادة للأكسدة والتى تعمل على مواجهة الشقائق او الجذور الحره التى لها تاثير ضار جدا على صحة الانسان.

مواجهة الانفلونزا

يحتوى الكمون على فيتامين C الشهير بتقوية المناعة ومواجهة اعراض الانفلونزا والبرد كما يحتوى الكمون على مواد مضادة للبكتريا والفطريات ، كما انه طارد للبلغم ومضاد للالتهابات الحلق والجيوب الانفيه والتهابات الجهاز التنفسي بشكل عام .

الجهاز الهضمى

يحتوى الكمون على مواد تعمل على حث الجهاز الهضمى على افراز الانزيمات الهاضمة مما يساعد فى عملية الهضم ، كما انه يعمل على طرد انتفاخ المعدة ومعالجة عسر الهضم ، كما يستخدم كـ مسكن للمغص المعوى ومهدئ للاعصاب.

صحة البشرة

يحتوى الكمون على فيتامين E الهام جدا للبشرة وتغذيتها فهو يعمل على اشراق البشرة ومعالجة مشاكل ومظاهر تقدم السن.

مكافحة الشيخوخة

فيتامين E الموجود في الكمون يكافح الشيخوخة في الجسم، وبالتالي يمنع مسبقا أعراض الشيخوخة . وهو يعمل كمضاد لأكسدة و مكافحة الجذور الحرة التي تهاجم الجلد وتسبب علامات الشيخوخة مثل التجاعيد، بقع العمر و  ترهل الجلد.

علاج الحكة والحرارة

إذا كنت تعاني من حرارة الجسم وحكة بالجلد، يمكنك وضع بعض بذور الكمون في ماء مغلي. ثم يتم وضعه بحوض الإستحمام و أخذ حمام بهذا الخليط.

 

تقوية جهاز المناعة

يمتلك خصائص مضادة للأكسدة التي تحارب الشوائب والجذور الحرة . وهذا يساعد في جعل مناعة الجسم تعمل بشكل أفضل في مكافحة الأمراض.

تخفيف نزلات البرد

للتخلص من نزلة برد، قم بغلي بعض البذور  (حوالي ملعقة واحدة) في كوبين من الماء وإضافة قطعة صغيرة من الزنجبيل المسحوق إلى الماء. بمجرد أن يبدأ في الغليان أطفىء الغاز، ثم تناول هذا الشاي.

 

يحسن الذاكرة

الكمون معبأ بالمعادن مثل فيتامين بي، زياكسانثين، فيتامين B6، النياسين، وغيرها الكثير، الكمون معروف جيدا لقدرته على المحافظة واستعادة الذاكرة والصحة العقلية.


أخر الأخبار