تعرف على فوائد الثوم

حجم الخط


تعتبر ثمرة الثوم من الثمار السحرية التي لها العديد من الفوائد التي تساعد الانسان بالحصول على بعض  الادوية ، لاحتوائها على العديد من المركبات المعدنية من الفتيتامينات والكربوهيدرات والزنك، وهنا في المقالة التالية سوف نستعرض بعض الفوائد لهذه الثمرة .

تقوية المناعة

اظهرت الدراسات ان تناول الثوم بانتظام يساعد على تقوية جهاز المناعة لدى الانسان مما يقيه من الاصابة ببعض الامراض التى تنتشر بقوة فى بعض المواسم مثل نزلات البرد ، كذلك فقد اثبتت بعض الدراسات ان الثوم له تأثير قوى على مرض السرطان فهو يعمل على تقليل نمو الخلايا المسببه فى انتشار السرطان، كما ينصح مريض الايدز بتناول فص من الثوم يومياً ليساعد على تقوية المناعه اكثر.

 

فوائد الثوم للقلب ومواجهة الكوليسترول

خلال يومنا نتناول الكثير من الاطعمة التى تحتوى على المواد الدهنية النباتية والحيوانية “السمن و الزيوت ” وتعمل هذه المواد الدهنية على زيادة لزوجة الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول مما يؤثر بالمرض على شرايين القلب ، وتعود فائدة الثوم هنا الى مواجهه ذلك والعمل على عكس تاثير المواد الدهنية التى نتناولها فى الاطعمة وقد اثبتت بعض الدراسات ان تناول 2 فص من الثوم يعمل على خفض نسبة الكوليسترول فى الدم بنسبة تصل الى 9% .

مواجهة مرض السكرى

يعمل الثوم على حث الجسم على زيادة افراز الانسولين والذى يعمل على تنظيم مستويات السكر بالدم مما يجعله وسيلة قوية لتنظم سكر الدم لدى مرضى مرض السكرى، ينصح بمراجعة طبيب قبل بدأ علاجك بالثوم من اجل السكري

 

يمنع تساقط الشعر

يعمل الثوم كعلاج للصلع وتساقط الشعر لانه يحتوى على مادة الاليسين التى تستخدم كـ مضاد حيوي مما يساعد فروة الرأس على التخلص من البكتريا او السموم كذلك يعمل على ترطيب الشعر مما يساعد فى انبات الشعر مرة اخرة وايقاف تساقطه ويستخد الثوم فى هذه الحالة عن طريق احضار فض من الثوم وتقطيعه الى شرائح رفيعه جدا يتم اخذ هذه الشرائح وفركها بشكل رقيق على المناطق المصابة ويتم ترك الشعر الى الصباح ثم غسلة .

 

يشكوا الكثرين من الذين استعملو الثوم لعلاج تساقط الشعر من رائحته، لذلك يفضل خلط الثوم بزيت الزيتون لتقليل رائحته وعند الاغتسال قم بوضع القليل من خل التفاح الذي سوف يساعدك على التخلص من الرائحة بشكل كبير.

 

فوائد الثوم على الريق

ينصح بأكل فصين من الثوم على الريق مباشرة يعمل على خفض الكلسترول بشكل رهيب، ولكم من الممكن ملاحظة تقلب معوي او نخزة خفيفة في المعدة عند اكل الثوم على الريق، لذلك قم باتباعه مباشرة بالفطور او الشوفان مع الحليب.

يحسن صحة العظام

وجدت دراسة أن تناول النساء مستخلص الثوم الجاف (يعادل 2 غرام من الثوم الخام) بعد انقطاع الطمث خفضت بشكل ملحوظ من نقص هرمون الاستروجين . كما تبين أن الأطعمة مثل الثوم والبصل لها تأثيرات مفيدة على التهاب المفاصل.

 

حب الشباب

الثوم يعالج حب الشاب و ذلك لانه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تقتل البكتيريا، لذلك فرك شرائح الثوم على الحبوب يعتبر علاج موضعي فعال، يمكن ان يسبب الالتهاب اذا تم استعماله بطريقة خاطئة او فركه بقوة لذلك ينصح بهرس الثوم ومن ثم تطبيقه على المناطق التي تريد علاجها.


أخر الأخبار