كأس الأمم الإفريقية بعيون فلسطينية!

حجم الخط


ولاء أبو شريفة – غزة

في ظل اشتداد الصراع بين المنتخبات المشاركة في بطولة كأس أمم إفريقيا في طريق الوصول إلى النهائيات, تتفاوت أراء الشارع الفلسطيني المشجع لرياضة كرة القدم الإفريقية, وتختلف آراء المشجعين من منتخب لآخر.

وتعتبر كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم, بطولة ينظمها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم كل عامين بين الدول الأفريقية المتأهلة من التصفيات لتحديد بطل القارة الأفريقية وهي مصنفة البطولة الثالثة على العالم بعد كأس العالم وكأس الأمم الأوروبية لشدة منافساتها حيث تضم المنتخبات التي تتأهل إلى نهائيات البطولة نخبة من اللاعبين الأفارقة المحترفين في أفضل الأندية الأوروبية بالإضافة إلى أفضل اللاعبين داخل القارة الأفريقية. أنشأت هذه البطولة سنة 1957 وكانت أول دولة تستضيفها السودان. والدولة صاحبة الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بها هي مصر برصيد سبع بطولات، تليها الكاميرون وغانا ولكل أربع بطولات.

وفي هذا التقرير نستعرض أبرز آراء الشارع الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية, حول بطولة كأس أمم أفريقيا

يصف الاعلامي الرياضيأحمد المقيد مستوى البطولة بالمتواضع نظرا لنتائج أغلب المباريات والذي يعكس تواضع المنتخبات حتى تلك العريقة منها التي تشهد تذبذبا في أدائها مثل الكاميرون وتونس، عوضا عن نتائج التعادل التي لازمت ٤ مباريات لحتى الان.

ويقوم المقيد, عند قرب بدأ المباراة بتأمين شحنات كهربية ممتلئة لبطاريات الأجهزة لتفادي انقطاع الكهرباء، ويفضل المقيد ان يشاهد اللقاءات بالمنزل مع العائلة خصوصا مباريات المنتخبات العربية.

ويتوقع المقيد خروج منتخب مصر, ويرجح ان تكون البطولة هذا العام من نصيب غانا.

واعتبر عاهد عناية مهندس مدني, أن أداء الفرق في البطولة بشكل عام لم يرتقِ إلى المستوى المأمول قياساً بالأسماء الموجودة.

ويؤكد عناية أنَّ البطولة من الصعب أنْ ينال لقبها فريق إفريقي عربي.

ويلاحظ محمود عيسى ممرض ان منتخب السنغال سيخطف اللقب, كونه يلحظ جاهزية السنغال, موضحاً ان هناك نوع من التقارب في المستويات.

وأوضح محمد قشطه مدرب كرة قدم, أن أداء بعض الفرق متواضع وخاصه فرق شمال أفريقيا مصر المغرب تونس, مبيناًأن بعض الفرق كالسنغال قدمت أداء رائع, وأضاف قشطة أنه يفضل مشاهدة المباريات بالمنزل, ويتوقع خروج مصر أوغندا زيمبابوي, غينيا والجزائر, ويرى قشطة أن البطولة هذا العام ستكون من نصيب غانا ومالي وكوت ديفوار  الكاميرون.

وبين الصحفي الرياضي فادي حجازي أن بطولة افريقيا لهذا العام جاءت ضعيفة مقارنة بالسنوات السابقة,وأوضح حجازي أنه يفضل متابعة  المباريات في مكان العمل, ويلاحظ حجازي ان منتخب السنغال هو الاقرب للتتويج .

ورشح اللاعب أحمد حسنينأن من سيحصل علىالبطوله أما السنغال أوالكاميرون, مبينا ان هذه البطولهتعتبرالاسوأمقارنة بالأعوام السابقة. وأوضح حسنين أنه يفضل متابعة البطولة بالمنزل.

ويرى محمد ابو سمرة ناشط رياضي, ان المنتخبات الإفريقية تختلف عن البطولات الماضية من حيث القوة والاداء, ويعتقد أبو سمرة أن غانا هي من ستتوج بالبطولة.

ويلاحظ محمود ياسرأبوعابد ناشط شبابي وإعلامي أن الأداء في الوقت الحالي لم يتطور بعد ويفضل أبو عابد مشاهدة المباريات في المقهى مع الاصدقاء, ويتوقع خروج الغابون, ويتمنى أبو عابد أن تتوج مصر بالبطولة أو السنغال.

من جهته, يرى محمد النخالة محلل قناة الهداف الجزائرية ان بطولة كأس أمم افريقيا اقل مستوى من البطولات القارية الاخرى, وكل الفرق والمنتخبات العربية لم تقدم الاداء المرجو منها, ويفضل النخالة متابعة أغلب المباريات بالمقاهي, ويتوقع النخالة ان يكون الفوز بين منتخبي غانا والسنغال بسبب ادائهم الجيد وتشكيلتهم التى تضم أبرز النجوم.

وكذلك تباينت آراء الشباب المتابعين للكرة في الشق الآخر من الوطن,

يرى الصحفي الرياضي أحمد العلي أن مستوى الأداء في بطولة كأس أمم افريقيا يرتفع من مباراةالىأخرى.

ويرغب العلي بمشاهدة المباريات في المنزل بمفرده، بهدف التركيز ومتابعة كل لحظة وللاستفادة من المعلومات التي يقولها المعلقون.

ويرى العلي انه من الصعوبة تكهن الفريق البطل, فيظلالمنافسةالكبيرة بين الفرق.

ويلاحظ اللاعب ثائر أبو ديه, أن أداء الفرق العربيةفي بطولة إفريقيامتذبذب من مباراةلأخرى, ولا يتوقع وصول أي فريق عربي للنهائي, ويرى أنباقي المنتخبات تقدم مستويات قويه وجميله, ويفضل أبو دية مشاهده المباريات مع أصدقائه اللاعبين, ويرجح أبو دية أن اللقب سيكون من نصيب السنغال أو الكاميرون.

ويرى براء ابو عيشة ، حكم كرة قدم دولي, أن أداء الفرق بشكل عام  تسوده القوة البدنية واللعب الرجولي  والحماس.

ويتمنى أبو عيشة أن تصل المنتخبات العربية العملاقة الى مراحل متقدمة،  ويتوقع ابو عيشة أن يحافظ المنتخب الغاني على اداء عالي وثابت وربما يحصل على اللقب ، ليضم بطولة خامسة الى جعبته.

ويأمل أبو عيشة أن يحصل احدى المنتخبات العربية على لقب كأس امم افريقيا.

ويفضل اللاعب محمدمراعبة أن يتابع البطولة في كافيه مع أصدقائه, يرى مراهبة أن بطولةاكثرمن رائعة والجميع يترقب من سيتوج بالبطولة

ويأمل مراعبة ان يتم تحسن مستوى المنتخبات العربية في المباريات القادمة, ويتوقع أن تحظى مصر أو غانا على اللقب.

ويبقى مشجعي كرة القدم للقارة السمراء في محافظات الوطن  تتابع المباريات وتترقب نتيجة بطولة كأس أمم افريقيا, وخصوصاً في ظل تقارب مستوى معظم المنتخبات المشاركة فيها وعدم وجود منتخب يمكن أن نطلق عليه المرشح الأول أو الأبرز للفوز بالبطولة.

 


أخر الأخبار