“سليم” عائلتي سبب تحليقي بسماء الطائرة

حجم الخط


غزة ـ نعمة بصلة – جيوس قرية صغيرة تحمل بين طياتها العديد من أحلام شبابها ،ولأن كُرة الطائرة اللعبة الشعبية الأولى للقرية ، فمن الاكيد ان يكون حلم أبناء تلك القرية متصلاً بها ، فهو بخلاف أنها حلمه ، فانه يمتلك المهارات التي تساعده بأن يحُلق مع كل رمية كرة في سماء شباك الطائرة ، واستطاع بمشواره الرياضي أن يكون له اسم ليس على مستوى الضفة الغربية بل على مستوى فلسطين .

“ماهر عارف سليم ” 31 عاما ، لاعب في نادي القوات الفلسطينية في الدرجة الممتازة ولاعب منتخب فلسطين ، يقطن في قرية جيوس جنوب مدينة طولكرم إلى الشرق من مدينة قلقيلية في الضفة الفلسطينية ، “قرية جيوس ” صغيرة حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 1700 نسمة .

القرية الأم الأكبر

بدأ ” سليم ” ممارسة كرة الطائرة في شوارع تلك القرية مع أولادها ومع أبناء مدرسته الابتدائية في جيوس ، وبعمر الـ13 عاما ، كانت مهاراته قادرة على صقل موهبته ،والتحق بنادي جيوس للناشئين ،ولان له مهاراته الخاصة بالتقاط الكرة وتمريرها استطاع في العام 2001م ان يكون في صفوف الفريق الأول مع نادي جيوس ، وبمركز ” صانع الألعاب” جعل له مكاناً في التشكيلة الاساسية لتلك الفريق في العام 2002م.

ومنذ الصغر والبطولات حليفة ” سليم ” فحصوله على بطولة المدارس في المحافظة على مستوى الضفة جعلت له كينونته الخاصة ، و بحصولهم على كأس بطل الأبطال لعام200م كانت قادرة على جعله تسطير أسمه بين أبطال كرة الطائرة في قريته الأم ، في العام 2002 م بدأ مع الفريق الناشئين واستمر معهم وبعدها بعام التحق بالصفوف الاولى ، ولنادي جيوس النصيب الاكبر من انجازات اللاعب ” سليم ” حيث حصل على 5 بطولات لكأس فلسطين في أعوام مختلفة لعامي ( 1999-2004-2008-2011-2012) ، وتوجُوا بلقب الدوري على مستوى فلسطين 4 مرات على مدار الأعوام التالية ( 2008-2011-2012-2013) ، وفي العامين المتتالين لقبوا بسوبر فلسطين وذلك بالعامين (2011-2012)، وفي عام 2010 م استحوذوا على لقب كأس الرئيس الذي أقيم لمرة واحدة فقط لكرة الطائرة .

ولأن تاريخه العريق شُهد بالانتصارات ” سليم” مثّل فلسطين ب 5 بطولات عربية في بلاد عربية مختلفة كانت في ليبيا بعام 2008 م ، والعراق بالعالم 2000م ولبنان بالعامين (2009-2011) ، والاردن في عام 2010م ، وبطولة مصر في العام 2013م ولكن لم يحالفهم الحظ بالمشاركة بتلك البطولة ،وعندما كانت البطولة على أرض الأردن حصل مع فريق المنتخب على المركز الثاني بعد الخسارة أمام فريق السالمية السوري في العام 2010 م، وبعدها قرر ” سليم ” لأن تكون له بصمته خاصة الانضمام في العام 2013م إلى فريق شباب الحسين الأردني ، وفي العام 2016م انتقل لفريق القوات الفلسطينية ” العساكر” ، ليبدأ عامه الجديد معهم وعلى أرض وطنه ، وفي العام 2013م لقب “سليم” بأفضل معد ببطولة الصاعقة على المستوى المحلي بقريته .

العائلة مصدر الانجاز

ولأن العائلة لها سوابق رياضية فمن السهل على أحد أبنائها تقديم الانجازات وان يكون قادراً على الاعتماد على نفسه ، وقال “سليم” انا اخاه الأكبر “سامر سليم ” معد سابقا في نادي جيوس ، والاخ الأصغر “أنور سليم ” ايضا مهاجم سابق في نادي جيوس ،موضحا دعم الوالد والوالدة بتحقيق طموحه وجعله ينقش اسمه بين الابطال لكرة الطائرة .

ومن هنا شكر ” سليم ” جميع اللاعبين الذي عايشهم بحياته الرياضية ، وخص بشكره الكابتن ” حسين القدومي “الذي بدأ معه في نادي جيوس ، والكابتن ” علي نوفل ” مدرب نادي جيوس ،و الكابتن “مراد سليم” رئيس نادي جيوس سابقاً .

الحلم المتحقق

وعندما تكون هناك طموحات للفرد وتتحقق تكون هذه لذة الحياة في انجاز الحصول على ما يريد . ” سليم ” طمح لأن يمثل بلده في البطولات العربية وحقق ذلك بتحليق اسمه بين كوادر كرة الطائرة .

وكانت الصعوبة الوحيدة التي واجهت اللاعب ” سليم ” في مسيرته الرياضية أنه بسبب سوء الأحوال المادية للأندية فأنه كان يبحث عن عمل بجانب لعبه بناديه ، ما يؤثر عليه بعدم التفرغ الكامل للتدريبات الرياضية للفريق والحصول على تنمية القدرات بشكل أفضل .

ونصح “سليم” اللاعبين بالتفرغ التام للتدريبات الرياضية ، والاستماع لتعليمات المدرب ، وممارسة كرة الطائرة باستمرار ليلتحقوا باللاعبين المحترفين خارج فلسطين .

ويذكر أن هناك 10 أندية لكرة الطائرة في الدرجة الممتازة و 12 للدرجة الأولى على مستوى الضفة الفلسطينية .


أخر الأخبار