Advertisements

رياضة تاي تشي تقلل احتمالات السقوط عند الكبر

رياضة تاي تشي
حجم الخط


كشفت دراسة حديثة إلى أن كبار السن الذين يمارسون رياضة التاي تشي قد يكونون أقل عرضة للسقوط مقارنة بنظرائهم الذين لا يمارسون هذه التمارين الصينية التأملية التي تجمع بين التنفس العميق والحركات البطيئة الانسيابية.

وفحص الباحثون بيانات 18 تجربة نشرت مسبقا لتأثير التاي تشي في الوقاية من السقوط، بمشاركة 3824 شخصا لا تقل أعمارهم عن 65 عاما. وتوصل الفحص إلى أن تمارين تاي تشي كانت مرتبطة بالحد من السقوط بنسبة 20% على الأقل، كما كان لها الفضل في خفض عدد السقطات بنسبة 31%.

وقال جان ميشيل بريسمي الباحث في مجال العلاج الجسدي بمركز علوم الصحة والمركز الطبي الجامعي التابع لجامعة تكساس للتكنولوجيا، إن “هذه نتائج مهمة كثيرا لأن تاي تشي نشاط يمكن تعليمه بسهولة ويمكن للناس ممارسته في المنزل ومكان العمل أو في مراكز التقاعد بمفردهم أو ضمن مجموعة”.

وأشار الباحثون إلى أن ما يصل إلى 40% ممن تزيد أعمارهم على 65 عاما، وحوالي نصف من هم أكثر من ثمانين عاما، يسقطون سنويا على مستوى العالم. ويرجع السقوط كثيرا إلى التراجع الكبير في القدرة على الحركة والاستقلالية وجودة الحياة، ويعتبر سببا رئيسيا للوفاة بين كبار السن.

وقال مدير مركز الطب التكميلي والتكاملي بمدينة بوسطن، تشنتشن وانغ -الذي لم يشارك في الدراسة- إن النتائج تؤكد أبحاثا سابقة أظهرت أن تاي تشي يمكن أن يعزز التوازن والمرونة وقوة الركبتين وتحد من خطر السقوط بين كبار السن.

وأضاف أن “هناك عناصر كثيرة مهمة من بينها التمارين وتمرينات التنفس والوعي بالجسد وتركيز الانتباه والإدراك والتوازن والتخيل والاسترخاء… إن هذه العناصر تؤثر إيجابا أيضا على الصحة من خلال تحسين الوظائف النفسية الاجتماعية والوقاية من الاكتئاب، وتساعد كذلك في زيادة الثقة بالنفس والتوازن والتناغم لتفادي السقوط”.

Advertisements


البحث

بإمكانك البحث من هنا

Advertisements

أخر الأخبار