رونالدو يصل للسن الذي ينخفض فيه أداء نجوم ريال مدريد عبر التاريخ

كريستيانو رونالدو
حجم الخط


مصطفى ستيتان | بلغ البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد والمنتخب البرتغالي سن الثانية والثلاثين يوم الأحد الماضي ، واستطاع كريستيانو رونالدو بتحقيق كل الألقاب الممكن تحقيقها مع الأندية بالإضافة لتحقيقة للقب بطولة كأس أمم أوروبا برفقة المنتخب البرتغالي .

وقد نشرت صحيفة ” ماركا ” الإسبانية أن رونالدو دخل تحدياً جديداً بوصوله لسن الثانية والثلاثين ، فالكثير من نجوم وأساطير ريال مدريد انخفض أدائهم بعد وصولهم لهذا السن من العمر .

وعرضت صحيفة الماركا بعض الأمثلة على ذلك وبدأت بالمهاجم المكسيكي هوجو سانشيز الذي كان يملك معدل تهديفي يبلغ 37 هدف في الموسم وبعد وصوله لهذا السن أصبح معدل التهديف الخاص به هو 11 هدف فقط .

وكذلك الهولندي فان نيستلروي معدل التهديف الخاص به قبل وصوله لسن 32 عام كان يبلغ 26.5 هدف في الموسم وبعد وصوله لهذا السن أصبح المعدل التهديفي الخاص به هو 5.5 هدف فقط .

أما بالنسبة للاعب الإسباني أمانسيو أمارو كان يبلغ معدل التهديف الخاص به 13 هدف في الموسم الواحد و انخفض ذلك المعدل ليصل 6.5 هدف بوصول أمانسيو لعمر 32 عام .

و أبرز الامثلة هو أسطورة ريال مدريد راؤول جونزاليس و الذي كان يملك معدل تهديفي وصل إلى 14 هدف خلال الموسم ، وانخفض عندما وصل هذا السن إلى 5 أهداف فقط خلال الموسم الواحد ، والجدير بالذكر أن كريستيانو رونالدو كان السبب الرئيسي في تراجع أداء راؤول ومعدله التهديفي في آخر موسمين لراؤول في ريال مدريد .

كل الأمثلة السابقة كانت تتكلم عن الأساطير والنجوم الذين إنخفض مستواهم مع ريال مدريد ببلوغهم سن الثانية والثلاثين ولكن تجدر الإشارة إلى أن كل من دي ستيفانو وبوشكاش من أبرز اللاعبين الذين لم ينخفض الأداء الخاص بهم بل استطاعوا الحفاظ على مستواهم مع ريال مدريد وحتى بعد تخطيهم سن الثلاثين .

دي ستيفانو انخفض معدله التهديفي بعد سن 32 عام من 31 هدف في الموسم الواحد إلى 24 هدف في الموسم ، ولكنه استمر بتقديم خدماته للنادي الملكي إلى أن وصل إلى سن 38 سنة .

النجم البرتغالي رونالدو وبعد كسره لحاجز الثلاثين إستطاع الحفاظ على مستواه وتقديم أداء متميز و بقي محافظاً على مستواه التهديفي وهو أكثر من 50 هدف في الموسم الواحد وللعام السادس على التوالي .

ويملك الدون رونالدو فرصة لمواجهة هذا التحدي ، إذ أنه يملك عقد مع ناديه الميرينجي حتى عام 2021 أي عندما يصل إلى عمر 36 عام .


أخر الأخبار