رباب فراشة ذهبية تطير مع أم الألعاب

رباب مقاط
حجم الخط


غزة – نسرين حلس

تحدت اعاقتها وبذلت كل جهدها من أجل تحقيق حلمها والانخراط في مجال الرياضة، لمعت في رياضة ألعاب القوى وساعدها اصرارها على النجاح لنيل مبتغاها.

“رباب أنور مقاط” 24 عاماً، لاعبة ألعاب قوى من ذوي الإعاقة في نادي الجزيرة.

تقول مقاط:” أعشق الرياضة بكل أنواعها ولكن لم أمارسها من الصغر بسبب العادات والتقاليد السائدة في المجتمع الغزي المحافظ التي لا ترحب بخوض الفتيات في هذا المجال “.

وأضافت :” حبي ورغبتي بالرياضة يزداد كل يوم وباتت تسكن كل أرجائي، والوقت يمضي بسرعة وأنا أريد ممارسة لعبتي المفضلة بشكل مستمر دون تحديد وقت للعبها “.

وأردفت :” في عام 2013 بدء حراك جديد في غزة بإنشاء مراكز وأندية رياضية تخص فتيات ذوي الاحتياجات الخاصة فسعدت بهذا الأمر، مما جعلني ألتحق بإحدى الأندية، وأحقق حلمي الذي طالما حلمت به.

وبدأتُ أمارس الرياضة بحب ٍ وشغف برغم الإعاقة التي أعاني منها في قدميّ ولكن هذا لم يمنعني من ممارسة هوايتي المفضلة وأبذل كل جهدي حتى أحقق حلمي “.

وتتابع :” انضممت لنادي الجزيرة وخضعت لتدريبات متواصلة ومن ثم بعد ذلك بدأت تقام بطولات تنشيطية بين الأندية وشاركت في جميع الدوريات ما جعلني أتمكن من مواجهة كل الصعوبات التي واجهتني بسبب الإعاقة ، واستطعت اثبات قدراتي بالحياة.

وتضيف :” في عام 2015 شاركت في بطولة سباق الجلوس برفقة نادي الجزيرة وحصدت المركز الأول وهو انجاز بالنسبة لي زاد من اصراري على استكمال المزيد من النجاحات فأتاحت لي فرصة جديدة فانضممت للمنتخب الفلسطيني لذوي الإعاقة ، وكان من المقرر المشاركة في بطولة عربية في تونس آنذاك ولكن لم يحالفني الحظ بسبب اغلاق المعابر ، وفي نفس العام بذلت جهداً كبيراً وكان لي نصيب أن أحظى بلقب جديد وحصلت على المركز الثاني في بطولة سباق الماراثون على مستوى القطاع ” .

وتبين مقاط :” يزداد حُبي ورغبتي واصراري على ممارسة المزيد من أنواع الرياضة ففي عام 2016 توفقت في خطوة جديدة في حياتي حيث مارست لعبة السلة وشاركتُ مع النادي ببطولة وحصلنا على المركز الثاني “.

وتسعى رباب لخوض تجربة رياضية جديدة وهي ممارسة لعبة كرة الطائرة .

وقالت مقاط :” تواجهنا الكثير من المعيقات والصعوبات بسبب الفقر وقلة الامكانيات ومنها قلة توافر عدد مناسب من الأندية وعدم اقامة بطولات دورية بين الأندية المحلية والضفة الفلسطينية “.

وتطالب مقاط بتوحيد شقي الوطن ورفع الحصار المفروض على قطاع غزة منذ عام 2006 وفتح المعابر والاهتمام بالرياضة الفلسطينية وتطويرها ودعمها و اعطاء المرأة دور أكبر في مجال الرياضة وخاصةً ذوي الاحتياجات الخاصة  لأنه حق شرعي ووطني .

وتتمنى مقاط المزيد من الانجازات والنجاحات وانشاء العديد من الأندية المتطورة تخص الفتيات ذوي الإعاقة و اقامة مباريات محلية وعربية ودولية وتصبح بطلة تمثل فلسطين على مستوى العالم .

رباب مقاط رباب مقاط رباب مقاط


أخر الأخبار