دوري ابطال اسيا: صراع التأهل بين الأهلي السعودي وذوب اهن

حجم الخط


الرياض – أ ف ب – يخوض الأهلي السعودي وذوب اهن الايراني منافسة محمومة على اقتناص بطاقة التأهل عن المجموعة الثالثة الى دور الـ 16 من دوري أبطال آسيا لكرة القدم، عندما يلتقيان اليوم بونيودكور الأوزبكي والعين الاماراتي في منافسات الجولة الخامسة ما قبل الأخيرة من دور المجموعات. ويتصدر الأهلي المجموعة برصيد 8 نقاط من فوزين وتعادلين، بفارق نقطة واحدة عن ذوب اهن (سبع نقاط من فوزين وتعادل وخسارة)، ونقطتين عن العين (ست نقاط من فوز وثلاث تعادلات).
ويبدو الفريقان السعودي والايراني في موقع الأفضلية للتأهل، اذ ان فوز كل منهما على منافسه سيضمن حسم بطاقتي المجموعة، وجعل منافسات الجولة السادسة تقتصر على تحديد هوية المتصدر. ويحتاج الأهلي الذي فاز ذهاباً 2-صفر على بونيودكور في جدة، الى تكرار فوزه أمام مضيفه الاثنين ليضمن التأهل رسميا، بعدما تصدر المجموعة منذ منافسات الجولة الأولى. ويرجح ان تكون مهمة الفريق السعودي سهلة أمام مضيفه الذي خسر مبارياته الأربع في دور المجموعات. وسجل هجوم الأهلي في الدور الأول حتى الآن ثمانية أهداف وتلقى مرماه خمسة، بينما اكتفى الفريق الأوزبكي بتسجيل ثلاثة أهداف وتلقى تسعة.
ومباراة اليوم هي المواجهة الثانية بين الفريقين في تاريخهما، كما انها العاشرة التي تجمع الأهلي بالفرق الأوزبكية. وفاز الفريق السعودي خمس مرات وخسر ثلاثا.
– العين بغياب الشمراني –
وفي المباراة الثانية، يتطلع العين الاماراتي بطل نسخة 2003 ووصيف 2005 و20166 الى تكرار نتيجة النسخة الماضية عندما يحل ضيفا على ذوب اهان. ويأمل العين في تجنب الخسارة التي ستعني اقصاءه من المنافسة عمليا على البطاقة الثانية، لاسيما في حال فوز الأهلي. وسبق للعين ان اختبر موقفا مماثلا في دور الـ 16 الموسم الماضي، عندما تعادل مع ذوب اهن 1-1 ذهابا وفاز ايابا 2-صفر. وكانت المباراة الأولى للفريقين في الدور الأول في النسخة الحالية من دوري الأبطال، انتهت أيضا بالتعادل 1-1. وأصبحت البطولة الآسيوية الملاذ الاخير للعين الذي خرج من كل المسابقات المحلية، وجاءت خسارته الاخيرة امام الوصل 3-4 في المرحلة الثالثة والعشرين من الدوري لتزيد من مشاكله، حيث تراجع الى المركز الرابع غير المؤهل للمشاركة قاريا في الموسم المقبل. وسيخوض العين المباراة في غياب مهاجمه السعودي ناصر الشمراني نظرا الى العلاقات المقطوعة بين الرياض وطهران، ومنع السلطات السعودية مواطنيها من دخول الجمهورية الاسلامية. ويرجح ان يدفع الفريق الاماراتي بالشاب يوسف أحمد في الهجوم، اضافة الى حلوله الفنية الأخرى مثل عمر عبد الرحمن واسماعيل احمد ومهند العنزي وحارس المرمى خالد عيسى.
ويتطلع ذوب اهن للثأر من العين الذي أخرجه من المسابقة العام الماضي، وهو يضم في صفوقه الثنائي اللبناني علي حمام وربيع عطايا، اضافة الى آخرين من طينة مرتضى تبريزي ومهدي رجب زاده وحارس المرمى محمد راشد مزهري.


أخر الأخبار