حول افاق وتحديات الثقافة الرياضية والصحية في فلسطين

حجم الخط


اطلس سبورت -تغريد العمور

نظم الاتحاد الفلسطيني للثقافة الرياضية بغزة، أمس الأربعاء، ندوة عامة حول الثقافة الرياضية والصحة ضمن باكورة انشطته في المحافظات الجنوبية، في نادي فلسطين الرياضي، تحت رعاية اللجنة الأولمبية الفلسطينية.

جاء ذلك بحضور الدكتور اسعد المجدلاوي نائب رئيس اللجنة الاولمبية والسيد محمد العمصي الامين العام المساعد ود. محمود الناطور نائب رئيس الاتحاد الفلسطيني للثقافة الرياضية واعضاء الاتحاد د. عثمان العمصي والاعلامية تغريد العمور، ورؤساء واعضاء المكتب التنفيذي للاتحادات الرياضية الفلسطينية والسيد عبد السلام هنية رئيس مجلس ادارة مؤسسة امواج الاعلامية الرياضية والاعلام الرياضي وطالبات كلية التربية الرياضية بجامعة الاقصى وكوادر الحركة الرياضية الفلسطينية .

وافتتحت الاعلامية الرياضية تغريد العمور عضو الاتحاد الندوة، مرحبة بالضيوف والحضور المشاركين في الندوة، مثنيةً على دور الاتحاد الجديد وأهميته الفلسطينية والعربية.

بدوره رحب رئيس مجلس ادارة نادي فلسطين الرياضي السيد اياد الدريملي بالحضور وقدم التهاني لانطلاق الاتحاد، مؤكدا على اهمية هذا الاتحاد لمواجهة التحديات الكبيرة في الحياة الرياضية وتعزيز الثقافة الرياضية الايجابية للمجتمع، داعيا لضرورة القضاء على كافة المظاهر السلبية كالعنف في الملاعب والتعصب الرياضي ورفع مستويات الوعي في التربية الرياضية والصحة الجسدية من خلال الندوات والورشات والمؤتمرات والدراسات وغيرها والنشرات والمطبوعات .

بدوره بارك الدكتور المجدلاوي انطلاقة انشطة وفعاليات الاتحاد، مشيرا الى ان تنظيم الندوة يندرج ضمن احتضان فلسطين لاجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد العربي للثقافة الرياضية برام الله الاسبوع الماضي، مشددا على أهمية انطلاق هذا الاتحاد والمسؤوليات التي تقع على كاهل اعضاءه في شقي الوطن وما يعول عليهم من انجاز وتفعيل للثقافة الرياضية والصحية، والتي تتمثل بتحقيق السلم الأهلي والتماسك المجتمعي الى جانب المساهمة في رفع مستوى الوعي الرياضي ومستوى التربية الرياضية لمواكبة التطور والنهضة للرياضة الفلسطينية ومواجهة ومعالجة المشاكل التي تواجهها.

من جهته أكد الدكتور الناطور على أهمية نشر ثقافة التربية الرياضية وأهمية ممارستها لتعزيز القيم ومقاومة الآفات والظواهر السلبية وذلك من خلال الدورات وورش العمل والبحوث والدراسات والتنسيق التكاملي مع كافة الاتحادات الرياضية والهيئات المختصة والمدارس والجامعات والاعلام لتعزيز الثقافة الرياضية والصحية لدى الفرد كوحدة اساسية في المجتمع الفلسطيني وصولا للتغيير والتطور المؤثر الذي ينشده الاتحاد من خلال خططه قصيرة المدى والمستقبلية.

وعُقدت الجلسة الثانية للندوة بحضور الدكتور سعيد تمراز استاذ فسيولوجيا الرياضة المساعد بكلية التربية البدنية والرياضية بجامعة الاقصى و الدكتور عطا القيسي اخصائي واستشاري الصحة العامة والرعاية الصحية الوقائية، اللذين تحدثا عن ضرورة تأسيس وترسيخ مفهوم وماهية الثقافة الرياضة والصحية بين افراد المجتمع الفلسطيني.

موضحين عوائق نشرها وآفاق وتحديات غرسها المستقبلية في فلسطين، لتحقيق هدف تغيير نمط حياة الإنسان الفلسطيني، لكي يصل إلى أعلى درجات الصحة العامة واللياقة الرياضية والصحة النفسية السليمة من خلال مهام الاتحاد وبرامجه التي سيسعى لترسيخها كنهج واساس لخلق بيئة سليمة وصحية للرياضة في فلسطين.


أخر الأخبار