حوار شامل مع رئيس الاتحاد الفلسطيني للكاراتيه محمد البكري :

حجم الخط


 حوار شامل مع رئيس الاتحاد الفلسطيني للكاراتيه محمد البكري :

76 هيئة مرخصة ومعتمدة و23 لجنة خاصة فعالة .. الصعوبات كثيرة اهمها عدم وجود إمكانيات مادية

لا نستطيع تحمل نفقات المنتخب لحاجته لعملية التطوير الذي يؤهله للمنافسات الدولية

– المساعدات الحكومية  متواضعة جدا قياسا بما تحتاج الرياضة ونحن والاولمبية بنفس المعاناة

 

رام الله – بسام ابو عرة – ضمن سياستنا الاعلامية التركيز على جميع الاتحادات الرياضية والبطولات ذكورا واناثا والرياضة المدرسية والجامعية واكتشاف المواهب ومتابعة الانشطة لاركان الرياضة الفلسطينية والاخذ بيدها ونقد السلبيات نقدا ايجابيا والثناء على النجاحات لاركان الرياضة ودعمها ومساندتها وعدم التثبيط في اي امر من امور الرياضة واعطاء كل ذي حق حقه ، كان لا بد من تسليط الاضواء على مختلف الرياضات والاتحادات ووضعها تحت المجهر البناء من اجل التقدم والتطور حتى نصل فيها وبها بر الامان.

اليوم نسلط الاضواء على الاتحاد الفلسطيني للكراتيه عبر الحوار الشامل مع رئيسه محمد البكري الذي اجاب بكل شفافية على جميع الاستفسارات والاسئلة المطروحة ، فكان هذا الحوار الشيق:

* هل من إعطاء لمحة عن الاتحاد وعن مجلس الإدارة الحالي؟

–  يعتبر الاتحاد الفلسطيني للكاراتيه (PKF) اتحادا رياضيا  وطنيا، مرخص من منظمة التحرير الفلسطينية منذ بداية الدورة الأولى للاتحاد (PKF) عام 1973م، وعضوا مؤسس للجنة الاولمبية الفلسطينية، وقد تم  ترخيصه إداريا ولمتطلبات المرحلة، من قبل وزارة الشباب والرياضة الفلسطينية، وفقا لقانون الجمعيات الأهلية رقم (1) لعام 2000م، تحت رقم: 16/5 تاريخ: 9/3/2004 برقم صادر 00401 وقد عقد دوراته الانتخابية المتتالية وفقا للتسلسل التاريخي التالي:

(الدورة الأولى: 1973 – 1976 في دمشق) – (الدورة الثانية: 1976 – 1978 في بيروت) –  (الدورة الثالثة: 1978 – 1980 في بيروت) – (الدورة الرابعة: 1980 – 1984 في بيروت) –  (الدورة الخامسة: 1984 – 1989 في تونس) – (الدورة السادسة: 1989 – 1995 في تونس) – (الدورة السابعة: 1995 – 1999 في غزة) – (الدورة الثامنة: 1999 – 2003 في الخليل) – (الدورة التاسعة: 2003 – 2007غزة والخليل) – (الدورة العاشرة: 2007 – 2012 غزة وأريحا) – (الدورة الحادية عشرة: 2012 – 2016 رام الله وغزة) –  (دورة الشهيد أكرم ضاهر الثانية عشرة: 2016 – 2020 رام الله وغزة).

وقد انتسب للاتحادات القارية والدولية وحصل على عضويته فيها وفقا للتالي:

1- نال عضوية الاتحاد العربي للكاراتيه عام: 1974م وهو من الدول المؤسسة للاتحاد.

2- نال عضوية اتحاد البحر الأبيض المتوسط للكاراتيه عام: 1984م وهو من الدول المؤسسة للاتحاد.

3- نال عضوية الاتحاد الدولي للكاراتيه عام: 1985م.

4- نال عضوية الاتحاد الآسيوي للكاراتيه عام: 2010م.

5- نال عضوية اتحاد غرب آسيا للكاراتيه عام: 2013م وهو من الدول المؤسسة للاتحاد.

يعتبر الاتحاد الفلسطيني للكاراتيه (PKF)، هيئة رياضية وطنية فلسطينية مستقلة، غير ربحية، ذات شخصية اعتبارية، وهو هيئة غير سياسية، لا تتعامل على أساس الدين أو العرق أو الجنس أو الانتماء السياسي أو الجغرافي، وله الحق أن يمتلك ذمة مالية مستقلة، وحق تملك الأموال المنقولة وغير المنقولة والتصرف فيها في حدود تحقيق أهدافه.

يتكون الاتحاد الفلسطيني للكاراتيه (PKF)، من الأندية والمراكز والصالات والمؤسسات المختلفة التي تمارس فعليا رياضة الكاراتيه في فلسطين والشتات، والمرخصة وفقا للقانون من الجهات الرسمية الفلسطينية ذات الاختصاص.

ويدير  الاتحاد مجلس إدارة مكون من: 

المحافظات الشمالية :

1- الرئيس: محمد برهان  البكري

2- نائب ثاني للرئيس والعلاقات الدولية: ضرغام عبد العزيز

3- مسؤول شؤون العضوية: إسماعيل وردة

4- أمين الصندوق: محمد أبو ليفة

5- أمين اللوازم: شذا بشارات

6- مسؤولة القطاع النسوي: ديالا غوشة

7- الأمين العام: سارة عاشور

 المحافظات الجنوبية :

8- النائب الأول للرئيس: أسعد أبو شوقة

9- أمين الصندوق: شعبان لبد

10-  العلاقات العامة والدولية: بهجت طنطيش

11- مسؤولة القطاع النسوي: نوزت خلة

11- الأمين العام: معين الجو جو

المهجر والشتات:

12- عضو: صالح زملط

 

*  هل هناك لجان للاتحاد في محافظات الوطن وما هي نشاطاتهم أو مسؤولياتهم؟

 – يوجد عدد كبير من اللجان ذات الاختصاص وهي تمارس عملها بشكل مهني وفقا لاختصاص لجنة سواء في المحافظات الشمالية أو المحافظات الجنوبية وهي على النحو التالي:

1 – لائحة النظام الداخلي والإداري. 2  – لائحة التدقيق والرقابة الداخلية 3  – لائحة تنقيط وتصنيف الهيئات. 4  – لائحة ترخيص الصالات والمراكز الخاصة. 5  – لائحة شؤون الانتخابات. 6  – لائحة اللجنة الفنية العليا. 7  – لائحة البطولات والمسابقات. 8  – لائحة شؤون الحكام. 9  – لائحة شؤون المدربين. 10- لائحة شؤون اللاعبين. 11- لائحة شؤون المنتخبات الوطنية. 12- لائحة شؤون الاختبارات والترقيات. 13- لائحة شؤون العضوية (للهيئات والإفراد). 14- لائحة البعثات والوفود الخارجية. 15- لائحة الشؤون الطبية والصحية. 16- اللائحة المالية. 17- لائحة لجنة التسويق والعلاقات العامة. 18- لائحة الشؤون القانونية. 19- لائحة لجنة الرياضة النسائية. 20- لائحة لجنة الإعلام والتلفزيون. 21- لائحة لجنة اللعب النظيف والمسؤولية الاجتماعية. 22- لائحة السجلات والاستمارات والعقود والبطاقات والتراخيص والشهادات. 23- لائحة العقوبات.

* كم عدد الصالات والأندية التابعة للاتحاد في عموم الوطن؟

– بلغ عدد أندية الكاراتيه في فلسطين حوالي (76) هيئة مرخصة ومعتمدة من المجلس الأعلى للشباب والرياضة واللجنة الاولمبية ويمارس في هذه الأندية عدد من اللاعبين يقدر حوالي (9120) لاعب ولاعبة من مختلف الأعمار.

 

 * هل من صعوبات تقف عائقا أمام تطور أركان اللعبة وما هي ولماذا؟

– الصعوبات كثيرة وعديدة أهمها – عدم وجود إمكانيات مادية تلبي طموحات الاتحاد –  صعوبة خروج ودخول وتحرك كافة أركان اللعبة في المحافظات الجنوبية – عدم اهتمام القطاع الخاص بدعم ورعاية هذه الرياضة – العوائق الكثيرة التي يضعها الاحتلال أمام تنفيذ برامج وأنشطة الاتحاد على المستوى الوطني وتحديدا التواصل بين شمال الوطن وجنوبه ( الضفة وغزة) عدم وجود بنية تحتية خاصة بالاتحاد مثل صالة منافسات أو مقر يلبي حاجاتنا الإدارية والفنية – التسرب الرياضي لطلبة المدارس والجامعات – ضعف المستوى لهذه الرياضة في الأجهزة الأمنية والعسكرية وعدم دعمها بالشكل الذي تستحقه.

 

* كيف تتعاملون مع الصالات غير القانونية ؟

– ليس للاتحاد أي علاقة مع الأندية أو المراكز أو الصالات التي لا تنتسب للاتحاد وترخيصها يجب أن يخضع لمراقبة الدولة لأنها لا تخضع للترخيص الفني والمهني الصادر عن الاتحاد لان المنتسبين للاتحاد يخضعوا للائحة قبول وانضمام وترخيص الصالات، ووفقا للمعايير القانونية والإدارية والفنية المنبثقة عن مواصفات الاتحاد الدولي للكاراتيه وهي تحتاج إلى متابعة ومراقبة من كافة السلطات التنفيذية ذات العلاقة – ويعمل الاتحاد حاليا بالتعاون مع المجلس الأعلى للشباب والرياضة لإقرار لائحة تنظم عمل كافة الصالات بالتعاون مع جهات الاختصاص المختلفة.

 

* ما هي الرسوم التي تأخذونها من اللاعبين أو المدربين وهل هناك تسعيرة معينة أم كل صالة لوحدها أو مدرب وضميره؟

– رسوم الأندية سنويا 200 شيكل

رسوم الصالات الخاصة 250 شيكل

رسوم الإداريين والحكام والمدربين واللاعبين سنويا على النحو التالي:

الاداريون والحكام والمدربون 100 شيكل سنويا

اللاعبون الرسميون 20 شيكل سنويا

اللاعبون العاديون معفون من التسجيل الرسمي اعتبارا من 1/1/2018

 

*  ماذا بالنسبة للدورات التدريبية للمدربين والحكام محليا وعربيا ودوليا؟

– يعمل الاتحاد بشكل دائم على تطوير المدربين والحكام سواء على المستوى الداخلي أو الخارجي وقد أصبح لدينا طواقم من الحكام والمدربين على النحو التالي:

المدربون الاسيويون العدد : 10

المدربون المعتمدون من الاتحاد العربي: 6

المدربون المصنفون والمرخصون وطنيا:148

هل يوجد لدينا حكام دوليون باللعبة ؟

الحكام الدوليين العدد: 5

الحكام الآسيويين العدد : 17

الحكام العرب: 8

الحكام المصنفون والعاملون وطنيا: 140

 

* ما هي رسوم اختبارات الأحزمة السوداء والدانات ولماذا هي مكلفة محليا؟

– قياسا بما هو متبع دوليا وعربيا تعتبر رسوم الاختبارات في الاتحاد الفلسطيني من اقل الرسوم في الاتحادات المختلف وهي على النحو التالي:

 

الفترة الزمنية للحصول على احد الأحزمة الملونة من درجات الكيو

الرقم الحزام الكيو المدة العمر المطلوب رسوم الاختبار
1 الأبيض 9 3 أشهر فوق 6 سنوات 0
2 الأصفر 8 4 أشهر فوق 6 سنوات 20 شيكل
3 البرتقالي 7 5أشهر فوق 6 سنوات 20 شيكل
4 الأخضر 6 6 أشهر فوق 6 سنوات 20 شيكل
5 الأزرق 5 3 أشهر فوق 6 سنوات 20 شيكل
6 الأزرق 4 3 أشهر فوق 6 سنوات 20 شيكل
7 البني 3 3 أشهر فوق 6 سنوات 20 شيكل
8 البني 2 3 أشهر فوق 6 سنوات 20 شيكل
9 البني 1 3 أشهر فوق 6 سنوات 20 شيكل

الفترة الزمنية للحصول على احد الأحزمة السوداء من درجات ألدان

الرقم الحزام دان المدة العمر المطلوب رسوم الاختبار
1 الأسود 1 3 سنوات 15 سنة فما فوق 150 شيكل
2 الأسود 2 2 سنوات 17 سنة فما فوق 250 شيكل
3 الأسود 3 3 سنوات 20 سنة فما فوق 350 شيكل
4 الأسود 4 4 سنوات 24 سنة فما فوق 450 شيكل
5 الأسود 5 5 سنوات 29 سنة فما فوق 600 شيكل
6 الأسود 6 6 سنوات 35 سنة فما فوق 750 شيكل
7 الأسود 7 7 سنوات 42 سنة فما فوق 900 شيكل
8 الأسود 8 8 سنوات 50 سنة فما فوق 1000 شيكل
9 الأسود 9 غير محددة بقرار الاتحاد الدولي 1200 شيكل
10 الأسود 10 غير محددة بقرار الاتحاد الدولي 1400 شيكل

 

* هل هناك تراجع بمستوى اللعبة والدليل النتائج على المستوى العربي والدولي؟

– المستوي الفلسطيني للكاراتيه لم يتراجع على العكس تماما إن مستوى منتخباتنا يتطور بشكل دائم وأصبح يتمتع بمواصفات دولية، لكن رياضة الكاراتيه في العالم تتطور بسرعة هائلة وعملية اللحاق بالمستوى العالمي يحتاج إلى إمكانيات هائلة لا تستطيع فلسطين أن تتحمل تكلفتها وفقا لما هو حاصل على المستوى الدولي.

 

* ماذا بالنسبة للميزانية التابعة لكم هل هي كافية إن وجدت للأنشطة والبطولات المحلية والدورات التدريبية الخاصة باركان اللعبة أم لا ؟

– إن موازنة الاتحاد الخاصة كفيلة بتغطية البطولات الوطنية والدورات التنشيطية المحلية لكننا لا نستطيع تحمل نفقات المنتخب الوطني للكاراتيه نظرا لما يحتاج في عملية النهوض والتطوير الذي يؤهله للمنافسات العربية والإقليمية والقارية والدولية وخاصة بعد دخول الكاراتيه إلى الأسرة الاولمبية لان كثير من الدول ضاعفت موازنات اتحاداتها … وأصبح حمى المنافسة كبيرة جدا ولا نستطيع تحملها … ويعمل الاتحاد على إعداد دراسة شاملة لموضوع المنتخب سيقدمها للمناقشة مع اللجنة الاولمبية لنقرر معا مستقبل وهدف المنتخب الوطني للكاراتيه.

 

* ماذا تطلبون من اللجنة الاولمبية؟

– اعتقد إننا واللجنة الاولمبية نعاني نفس المعاناة لان ما ينقص الاتحادات ينقص اللجنة الاولمبية لان المساعدات الحكومية اللازمة متواضعة جدا قياسا بما تحتاج الرياضة، نأمل من خلال الوصول إلى تحديد هدفنا المتعلق بالمنتخب الوطني أن نصل إلى حلول نستطيع من خلالها النهوض بالمنتخب والوصول إلى ما يحدد له من أهداف.

 

*إي إضافات أخرى تستطيع إضافتها مع شديد الاحترام؟

– آمل من الشركات والمصانع والمستثمرين وكبار التجار أن يهتموا بقطاع الرياضة أكثر، من خلال رعايتهم للمنتخبات الوطنية واللاعبين الموهوبين لأنها رسالة وطنية كبيرة وأهدافها مهمة وعظيمة.

 

 

 


أخر الأخبار