تعرف على أعراض مرض السرطان.

حجم الخط


يعتبر مرض السرطان من اخطر الامراض شيوعا و أكثرها فتكاً بالبشرو مسؤولاً عن واحدة من كل ست حالات وفاة على مستوى العالم. ويصاب أكثر من 14 مليون شخص بالسرطان سنوياً ويتوقع أن يصل هذا الرقم إلى أكثر من 21 مليوناً بحلول عام 2030. ويتسبب المرض في وفاة نحو 8.8 مليون شخص سنوياً. وفيما يلي أبرز 5 أعراض لمرض السرطان

دم أو إفرازات

خروج الدم من الأعضاء التناسلية أو خروج دم مع البراز يعد إشارة على حدوث توتر ما في أجهزة الجسم. لذلك يجب التوجه إلى الطبيب للوقوف على أسباب ذلك النزيف. كذلك خروج إفرازات أو مواد سائلة من الثديين أو الأعضاء التناسلية الذكورية.

عقد وصعوبات

العقد الغريبة الناشئة في الجسم أو تحت الجلد أو في الثدي أو التورمات تحت أي عضو، بالإضافة إلى صعوبات البلع والشعور بالشبع دون تناول طعام يعد من العلامات التي يجب الانتباه إليها.

السعال وتغير الصوت

تغير طبقات الصوت والسعال المستمر، خاصة إذا رافقه خروج دم، يعد إشارة مرضية يجب استشارة الطبيب حتى لا يتفاقم الأمر ربما إلى سرطان.

 

تغير مفاجئ في الجسم والوزن

ينبغى الانتباه إلى التغيرات المفاجئة في الوزن، خاصة عند نقصان الوزن وكذلك تغير لون الجلد ولون الندبات والوحمات في الجسم أو ظهور شامات جديدة يتجاوز قطرها خمسة مليمترات. هذه كلها إشارات قد يكون سببها سرطان الأمعاء أو الرئة أو غيرها من السرطانات.

انتفاخ الغدد الليمفاوية

يسبب التهاب الحلق انتفاخاً في الغدد اللمفاوية. لكنها تعد علامة يجب الانتباه إليها إذا حدث ورم دون أن يصاحبه ألم أو أن يطول وقته عن المعتاد.


أخر الأخبار