اللواء الرجوب يوعز بالشروع للتحضير للعملية الانتخابية لكافة لاتحادات الرياضية

حجم الخط


غزة- دائرة الإعلام –

أوعز اللواء جبريل الرجوب لنائبه الدكتور اسعد المجدلاوى والأمانة العامة باللجنة الاولمبية الفلسطينية بالشروع للتحضير للعملية الانتخابية لكافة الاتحادات الرياضية، وذلك بالاتفاق مع مجالس إدارات الاتحادات الرياضية الأعضاء ، على أن تنتهى العمليات الانتخابية كافة قبل 25/2/2016 .
وقامت الأمانة العامة في اللجنة الاولمبية بإصدار التعميم الخاص المتعلق بالشروع بالتحضير لإجراء الانتخابات وتشكيل الاتحادات الرياضية الأعضاء ، وذلك وفق التعميم التالي :
الشروع بالتحضير لإجراء الانتخابات وتشكيل الاتحادات الرياضية الأعضاء
الإخوة رؤساء وأعضاء الهيئات الإدارية والهيئات العامة للاتحادات الأعضاء المحترمون,,,,
بتوجيهات من اللواء جبريل الرجوب رئيس اللجنة الاولمبية الفلسطينية وبالتنسيق والاتفاق مع مجالس إدارات الاتحادات الوطنية الرياضية الأعضاء تعلن الأمانة العامة للجنة الاولمبية الفلسطينية ما يلي:
أولا: على قاعدة المصلحة الوطنية والرياضية ولتجديد الدماء بواقع اتحاداتنا الوطنية وترسيخ رسالتها السامية والنهوض بواقع اللعبة بمختلف أركانها، والاستعداد الأمثل لمختلف لاستحقاقات الرياضية، وعلى أساس الالتزام بالميثاق الاولمبي واللوائح والأنظمة والقوانين الوطنية والقارية والدولية، فقد تقرر الشروع بعملية التحضير لإجراء الانتخابات وإعادة التشكيل لمجالس إدارات الاتحادات الوطنية الرياضية الأعضاء بشكل متدرج وحسب الأولوية وعلى أساس الانتخابات الحرة كقاعدة والتوافق كاستثناء ووفقا للجدول الزمني المبين أدناه وعلى النحو الآتي:
11) المرحلة ألأولى، تقرر البدء بعملية التحضير لتشكيل مجالس إدارات اتحادات الألعاب الجماعية وبشكل ديمقراطي ممثلة (باتحاد كرة السلة، والطائرة، واليد) انطلاقا من تاريخ 1 /2/2017 م، بحيث تبدأ عملية الترشيح من صباح يوم الأحد الموافق 5 /2 /2017 وتنتهي مساء الأربعاء الموافق 8 /2/2017 الساعة الثالثة عصرا، ويتم نشر أسماء المرشحين يوم الخميس الموافق 9/2/2017م، ليفتح باب الطعن والانسحاب من صباح الجمعة 10/2 / 2017 ولغاية الساعة الثالثة من مساء يوم الأحد 12/2/2017م بما يشمل أيضا رفع أي مقترحات من قبل أعضاء الهيئة العامة للإدراج على جدول الإعمال، ليتم بعد ذلك وفي غضون 48 ساعة إعلان قائمة أسماء المرشحين النهائية، وبالتالي إعلان جدول أعمال الجمعية العمومية والتي ستنعقد وبالتزامن للاتحادات الثلاثة وفي جناحي الوطن في مقر اللجنة الاولمبية/المحافظات الجنوبية، وأكاديمية بلاتر /المحافظات الشمالية، الموافق الاثنين 20/2/2017 من الساعة 11 ظهرا، وعلى أساس توقيتات جدول الإعمال الذي سيعلن في حينه وقبل خمسة أيام من الموعد المحدد للانعقاد على اقل تقدير.
22) المرحلة ثانية، تجري التحضيرات لتشكيل مجالس إدارات اتحادات الألعاب الفردية والمتمثلة باتحادات (السباحة، الطاولة، العاب القوى، الجودو،المبارزة، التايكوندو، الكاراتيه، الكونغ فو، رفع الاثقال، المصارعة، الملاكمة، القوة البدنية وثني الذراعين، الفروسية) ضمن نفس الفترة المحددة في المرحلة الأولى وعلى قاعدة ضبط وحصر أعضاء الهيئة العامة العاملون لكل من هذه الاتحادات وحالتها القانونية بالتنسيق ما بين هيئة إدارة الاتحاد المعني والأمانة العامة للجنة الاولمبية، والذي سيتقرر على أساسه إعلان برنامج التحضير والمواقيت والآلية النظامية التي ستحكم شكل وطبيعة تكوين (مجلس أو لجنة إدارة)الاتحاد الجديدة على أن لا يتجاوز موعد الانتهاء من ذلك 48 ساعة من انتهاء المرحلة الأولى.
33) المرحلة الأخيرة، إتمام عملية التشكيل لمجالس/ لجان إدارات اتحادات الألعاب الفردية لباقي الاتحادات الأعضاء المتبقية ووفقا لوضعها القانوني وبما لا يتجاوز تاريخ 25/2/2017م.
ثانيا: وفقا للنظام، تتشكل الجمعية العمومية العاملة لكل من الاتحادات الوطنية المعنية مما يلي:
1- ممثل عن كل نادي رياضي أو هيئة رياضية أو مركز رياضي فاعل مسجل ومرخص له رسميا بالعمل من قبل المجلس الأعلى للشباب والرياضة ، ويجب على المفوض للحضور الإبلاغ خطيا باسمه والتزود بكتاب رسمي بالتفويض من قبل الهيئة الإدارية للنادي المُفوض.
2- على العضو القانوني العامل إثبات المشاركة الفاعلة بالأنشطة والبطولات الرسمية المتعلقة بالاتحاد المعني خلال أحد آخر موسمين رياضيين على الأقل، وإثبات دفع رسم اشتراك العضوية السنوي.
3- أن لا يكون قد صدر بحقه قرارا ساري المفعول بالتجميد أو الحل أو الفصل من قبل الجهة المخولة.
4- يكون اجتماع الجمعية العمومية صحيحا بحضور الأغلبية المطلقة من أعضاء الهيئة العامة العاملة (النصف+ واحد).
5- لا يجوز التغيب أو الاستنكاف عن الحضور للمفوض دون عذر مقبول وإشعار خطي مسبق.
ثالثا: شروط الترشح لعضوية مجلس إدارة (المكتب التنفيذي) للاتحاد:
– أن يكون فلسطينيا أو من أصل فلسطيني، وألا يقل عمره عن 25 عاما.
– أن يكون له إلماما ومعرفة باللعبة وقوانينها، وألا يقل تحصيله العلمي عن الثانوية العامة أو ما يعادلها.
– أن يكون متمتعا بكامل حقوقه المدنية، وإثبات ذلك بتقديم شهادة رسمية(عدلية).
– أن يحصل على الترشيح الخطي من قبل عضو عامل في الهيئة العامة للاتحاد، وتزكية خطية من عضوين عاملين آخرين على الأقل.
– ألا يكون لاعبا أو حكما عاملا، ولا عضوا في (المكتب التنفيذي) لاتحاد آخر لأي من الألعاب الفردية أو
الجماعية، ولا في عضوية الهيئة الإدارية أو الأجهزة أو اللجان التابعة لأي من أعضاء الهيئة العامة للاتحاد بعد فوزه بعضوية مجلس إدارة الاتحاد الذي ترشح له (لتجسيد مبدأ عدم الازدواجية وقيّم النزاهة والحيادية)، وعلى قاعدة أنه يمثل اللعبة وكل أركانها على مستوى الوطن والشتات وليس أقل من ذلك.
– أن يقدم المرشح تعهداً خطياً بالالتزام بالقوانين واللوائح الرياضية وأداء الواجبات والمهمات المترتبة على عضويته في مجلس إدارة الاتحاد الذي يمثل كل الوطن وأركان اللعبة بفاعلية ونزاهة على أكمل وجه.
– يحق لعضو الهيئة العامة (النادي أو المركز) منح الترشيح لمرشح واحد فقط، والتزكية لثلاثة مرشحين.
رابعا: تشكيل مجلس إدارة الاتحاد:
يتشكل مجلس إدارة كل من الاتحادات الرياضية الوطنية من أحد عشر عضوا من بينهم رئيس ونائب للرئيس ما لم يتقرر رسميا غير ذلك وحسب الأصول وعلى النحو الآتي:
– ثلاثة أعضاء عن المحافظات الشمالية(شمال، وسط، جنوب)، وثلاثة عن المحافظات الجنوبية، وثلاث نساء أحدهن عن المحافظات الجنوبية، وعضو واحد عن القدس وآخر عن الشتات.
– يتم تسمية رؤساء الاتحادات والنواب ورؤساء اللجان بعد الانتخابات بالتوافق ما بين اللجنة الاولمبية والأعضاء المنتخبين مع التشديد على الحيادية الرياضية والنزاهة، ويكون البعد المهني هو الأساس للتوافق.
– يكلف لكل اتحاد أمين عام متفرغ ولا يكون عضوا في المكتب التنفيذي.
خامسا: لجان الانتخابات:
يتم تشكيل اللجان الانتخابية ( لجنة الانتخابات – لجنة الطعون – لجنة الاستئناف ) للإشراف على مجريات التحضير والانتخابات وسيتم الإعلان عن تلك اللجان لاحقاً .
سادسا: الإجراءات العملية الرسمية لانعقاد الجمعيات العمومية والتشكيل الجديد لإدارات الاتحادات.
1- بالتعاون مع الأمانة العامة للجنة الاولمبية، يعلن ويؤكد مجلس إدارة كل من الاتحادات الثلاث المحددة في المرحلة الأولى (السلة والطائرة واليد) رسميا موعد انطلاق العملية الانتخابية لاتحاداتهم، وبالتالي متابعة انجاز الإجراءات الرسمية المطلوبة بما فيها تقديم الترشيحات النظامية وإرسال كتب التفويض، وتحضير جدول أعمال اجتماع الجمعية العمومية، وبالتزامن في جناحي الوطن، ونشر أسماء الهيئة العامة العاملة بعد التثبت منها.
2- متابعة تسليم الترشيحات لعضوية مجلس إدارة الاتحاد من قبل المعنيين باليد للأمانة العامة في اللجنة الاولمبية خلال المدة المحددة ويتم استلام إشعار خطي بذلك،(ويستثنى من هذا مرشحي الشتات) لتقوم الأمانة العامة مباشرة بإحالة طلبات الترشح المُستلمة للجنة القانونية المكلفة للانتخابات.
3- تُعلن لجنة الانتخابات أسماء المرشحين مكتملي الشروط، ويفتح بعد ذلك باب الطعن أو الانسحاب ولمدة يومين من تاريخ الإعلان عن أسماء المُرشحين.
4- فور انقضاء فترة الطعن والانسحاب، يتم الإعلان عن قائمة المرشحين النهائية وبما لا يتجاوز 48 ساعة.
5- تنعقد الجمعية العمومية في الموعد والمكان المحدد والمعلن، وينفذ جدول الأعمال المقرر وحسب النظام.
6- تقوم لجنة الانتخابات بالإشراف على العملية الانتخابية وإعلان النتائج وتسليمها للجنة الاولمبية للاعتماد، وإعداد محضر شامل بإجراءات العملية الانتخابية.
سابعا: تجري ذات العملية المتعلقة بالاتحادات المقرر لها إعادة التشكيل في المرحلتين الثانية والثالثة على ذات المنوال ما لم يقتضي الواقع القانوني للاتحاد المعني غير ذلك وحسب النظام وبالتنسيق التام ما بين إدارة تلك الاتحادات واللجنة الاولمبية الفلسطينية.


أخر الأخبار